أبوظبي



  • أضفت الشراكة الإستراتيجية طابعًا رسميًا على التعاون عبر مختلف القطاعات بما في ذلك الاستثمار والتكنولوجيا والمدن الذكية والتنقل الحضري.
  • أقيم حفل التوقيع خلال افتتاح "ملتقى أبوظبي – شنجن للابتكار" بمشاركة وفد دائرة البلديات والنقل مع أكثر من 15 شركة ومنظمة في جمهورية الصين الشعبية.
  • وقعت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي أربع اتفاقيات أخرى مع جهات صينية رائدة على هامش الملتقى منها مركز تخطيط النقل الحضري في شنجن وشركة هواوي.

عقدت مدينة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة شراكة تاريخية مع مدينة شنجن في جمهورية الصين الشعبية، عبر توقيع اتفاقية توأمة المدن التي تهدف إلى تعزيز سبل التعاون المشترك وتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووقع مذكرة التفاهم الخاصة بالاتفاقية كل من معالي محمد علي الشرفا، رئيس دائرة البلديات والنقل، وسعادة تشين ويزونغ، عمدة مدينة شنجن، خلال حفل التوقيع الخاص الذي أقيم على هامش افتتاح "ملتقى أبوظبي – شنجن للابتكار" الذي عقد في مدينة شنجن، خلال الفترة من 25 إلى 26 يناير 2024.

وأشار معالي محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل – أبوظبي، إلى أهمية التوأمة مع مدينة شنجن كواحدة من أكثر المدن تقدماً حول العالم لاسيما ونحن على أبواب "عام التنين" لنبدأ حقبة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين وقال: "تحظى أبوظبي بمكانة رائدة عالمياً في مجال التنمية الحضرية المستدامة والذكية، وهو ما يلهمنا للبقاء ملتزمين بتبني الابتكار والتكنولوجيا لإحداث تحول في الحياة الحضرية وتحسين حياة ورفاهية وتجربة كافة أفراد مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة وفي جميع أنحاء الإمارة. وتشكل الاستفادة من الشراكات الإستراتيجية نهجاً واضحاً في طريقنا لتحقيق رؤيتنا الطموحة، ومع اقترابنا من العام الصيني الجديد، فإنه الوقت المثالي لتوقيع اتفاقية التوأمة مع مدينة شنجن التي تعد واحدة من أكثر المدن تقدمًا في العالم. كما يشكل النجاح الكبير الذي حققه "ملتقى أبوظبي – شنجن للابتكار" حقبة جديدة من تاريخ العلاقات الإماراتية الصينية المميزة حيث تهدف كافة الاتفاقيات الموقعة خلال الملتقى لجذب المزيد من المواطنين والزوار والمستثمرين إلى مدينتنا العالمية".

وتُلزم اتفاقية التوأمة كلا الطرفين بتبادل الخبرات والمعرفة، والتعاون المشترك في مشاريع المدن الذكية الرائدة عبر مجالات متعددة، بما في ذلك البنية التحتية، وتخطيط المدن، والتنقل الأخضر، إلى جانب النقل العام ، والتكنولوجيا المتقدمة، والمركبات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الاستدامة والتنمية الحضرية.

ومن جهته علق سعادة تشين ويزونغ، عمدة مدينة شنجن على الاتفاقية قائلاً:" يسرنا في مدينة شنجن توقيع اتفاقية توأمة المدن مع أبوظبي، ونتطلع إلى العمل المشترك مع دائرة البلديات والنقل لتبادل الأفكار والتعاون المشترك لتطبيق استراتيجية المدينة الذكية. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز العلاقات الطويلة الأمد بين الصين والإمارات وتمهد الطريق أمام نهج الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة اللذان يميزان أهم المدن العالمية في المستقبل. ويسعدني تهنئة دائرة البلديات والنقل في أبوظبي على نجاح "ملتقى أبوظبي – شنجن للابتكار" ونشكر أبو ظبي لاختيار شنجن شريكاً لها في هذا المشروع المميز لتحويل نمط الحياة في المدينة".

استضاف "ملتقى أبوظبي – شنجن للابتكار" في إطار التعاون بين المدينتين، وفداً رفيع المستوى من دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، ومجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة، ومسؤولين بارزين من جمهورية الصين، بالإضافة إلى كبار المسؤولين التنفيذيين الذين ينتمون إلى أكثر من 15 مؤسسة وشركة آسيوية، وشهدت فعاليات الملتقى توقيع دائرة البلديات والنقل في أبوظبي لمجموعة من الاتفاقيات الاستراتيجية مع جهات وشركات صينية هامة، منها مركز شنجن لتخطيط النقل الحضري، إلى جانب شركة "هواوي"، وكذلك شركة "تمبل ووتر هونغ كونغ"، بالإضافة إلى شركة "كولون موتور باص".

ونفذ وفد وممثلو دائرة البلديات والنقل سلسلة من الزيارات الميدانية على هامش الملتقى لمواقع مختلفة في مدينة شنجن، بما في ذلك مركز تنسيق عمليات النقل بالمدينة، ومركز العمليات الذكية، ومركز أبحاث هواوي.

المزيد من المعلومات حول الاتفاقيات التي وقعتها دائرة البلديات والنقل في شنجن خلال الملتقى:

دائرة البلديات والنقل ومركز شنجن لتخطيط النقل الحضري،

تنشئ الدائرة بموجب هذه الاتفاقية، مختبر دولي مشترك لتقديم برامج تدريبية في قطاع المدينة الذكية والتنقل، مع التركيز على تطوير أنظمة تنقل ذكية تكون صديقة للبيئة وأكثر أمانًا وكفاءة في أبوظبي، كما يتم العمل المشترك على إنشاء "مركز القيادة والتحكم الذكي للتنقل" في أبوظبي، الذي يستكشف التقنيات اللازمة لتعزيز عملية صنع القرار في مجال النقل الحضري والحوكمة لمواصلة تعزيز قطاع النقل في الإمارة.

ويتميز "مركز القيادة والتحكم الذكي للتنقل" باحتوائه على أجهزة استشعار متقدمة، وكاميرات، وتحليل البيانات بسرعة فائقة التي تستخدم لمراقبة حركة المرور الشاملة على مستوى المدينة، والمساعدة في عملية اتخاذ القرار وإدارة الأحداث، بالإضافة إلى نظام الخدمة الرقمية الشامل للسكان والشركات والدوائر الحكومية، كما سيتضمن المشروع تكنولوجيا مصممة خصيصًا لإدارة شبكة النقل البحري والجوي والبري بما في ذلك شبكة السكك الحديدية في أبوظبي بكفاءة عالية.

وتعمل الدائرة مع مركز شنجن لتخطيط النقل الحضري وفقاً للاتفاقية أيضًا، على تصميم نموذج التشغيل الخاص بـ"مركز القيادة والتحكم الذكي للتنقل"، وتطوير إثبات حالة الاستخدام للمفاهيم الخاصة به، وإدارة التنفيذ والتحول إلى نظام جديد ذكي للنقل العام يشكل نموذجاً فريداً لمنظومة النقل في أبوظبي. وتعد هذه الاتفاقية أساساً متيناً للتعاون المشترك بين دائرة البلديات والنقل ومجموعة شنجن للمدينة الذكية، وهي الشركة الأم لمركز شنجن لتخطيط النقل الحضري، لتطوير منصة عالمية للمدينة الذكية في أبوظبي.

دائرة البلديات والنقل وشركة "هواوي"،

حددت مذكرة التفاهم مع "هواوي" مجالات تبادل المعلومات والآراء وسبل التعاون المشترك في مجالات مراكز البيانات المحسنة، وتعزيز البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات لاستكشاف حلول النقل المبتكرة. بالإضافة إلى ذلك، تدعم "هواوي" جهود أبوظبي المستمرة لتطوير نظام نقل ذكي رائد عالميًا يضم العديد من الخدمات، منها البنى التحتية لشحن المركبات، والمركبات ذاتية القيادة، والحلول المتقدمة لتحسين حركة المرور إلى جانب شبكة طرق افتراضية ثلاثية الأبعاد.

دائرة البلديات والنقل وشركة "تمبل ووتر هونغ كونغ"،

وتعمل دائرة البلديات والنقل ومركز النقل المتكامل ضمن إطار الاتفاقية المبرمة مع شركة "تمبل ووتر هونغ كونغ" على استكشاف حلول النقل العام المستدامة في جميع أنحاء أبوظبي، بما يتماشى مع استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2050، من خلال مجموعة مبادرات رئيسية منها مشروع الحافلات الخضراء في أبوظبي، ومجمع الهيدروجين الذي ينتج الهيدروجين الأخضر لتشغيل حافلات وسيارات الهيدروجين في جميع أنحاء أبوظبي بحلول عام 2025.

دائرة البلديات والنقل وشركة "كولون موتور باص"،

تم توقيع خطاب نوايا مع شركة "كولون موتور باص" لتعزيز قطاع النقل العام في أبوظبي، وتقود هذه الشراكة استراتيجية تحول النقل العام في أبوظبي لتشمل تنويع وسائل النقل العام، وإزالة الكربون من منظومته، والإدارة الرقمية لعملياته، وتحسين أساليب التعاقد مع القطاع الخاص لتشجيعه على المشاركة في تطوير وسائل النقل العام في أبوظبي. حيث يهدف هذا التعاون إلى تقديم تجربة تنقل مريحة وممتعة لمستخدمي وسائل النقل العام في أبوظبي.

ويعكس نجاح هذا الملتقى عمق العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين الشعبية في مختلف القطاعات، بما في ذلك مجالات تطوير المدن الذكية والتقنيات المتعلقة بذلك، كما يمثل جزءاً من الجهود المتواصلة لتوطيد سبل العمل المشترك بين البلدين، حيث كانت الزيارة الأولى لمعالي الشرفا إلى مدينة شنجن في عام 2023 بصفته رئيس دائرة البلديات والنقل، بهدف الاطلاع على نظام البنية التحتية والتكنولوجيا المستخدمة في المدينة الذكية، وزار حينها أيضاً مدينة بكين لتوقيع خطاب نوايا مع سعادة يين يونغ، عمدة بكين، لتبادل أفضل الممارسات فيما يخص البلديات وحلول النقل المستدامة.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق