أبوظبي

حققت دائرة البلديات والنقل والجهات التابعة لها خلال النصف الأول من العام الجاري إنجازات نوعية في المجالات التي تقع ضمن اختصاصاتها، وذلك بالتزامن مع تكريس جهودها للعمل على توفير بيئة صحية وآمنة عبر مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، ومشاركتها الفاعلة في برنامج التعقيم الوطني ضمن جهود الدولة للحد من انتشار الجائحة، ومن منطلق حفاظها على صحة وسلامة المجتمع في إمارة أبوظبي. 

وخلال النصف الأول أنجزت الدائرة أكثر من 1.6 مليون معاملة عبر منصاتها الرقمية والإلكترونية بالاستفادة من قنواتها الذكية التي طورتها في إطار سعيها للتحول الرقمي، توزعت على 491.5 ألف معاملة للبلديات الثلاث، وحوالي 1.17 مليون معاملة رقمية لمركز النقل المتكامل. 

وأصدرت الدائرة عبر البلديات الثلاث التابعة لها بالنصف الأول إلى 4426 رخصة بناء جديدة، وذلك بزيادة نسبتها 20% عن نفس الفترة من العام الماضي، وتوزعت هذه الرخص على مباني لاستخدامات سكنية وتجارية إلى جانب مباني حكومية ومرافق خدمية وأخرى، وذلك في مؤشر يعكس حفاظ قطاع البناء والتشييد في الإمارة على زخمه رغم تداعيات فيروس كورونا (كوفيد19).
واعتمدت دائرة البلديات والنقل خلال النصف الأول من العام الجاري 4 مخططات لمشروعات عمرانية متكاملة وشاملة تضم مرافق تجارية وسكنية وسياحية تقام على مساحة إجمالية تصل إلى   828,780ألف متر مربع في إمارة أبوظبي، وذلك بالتزامن مع إنجازها مشروعات أخرى لتطوير وتحسين البنية التحتية، وافتتاحها لمشروعات وجهات سياحية جديدة في الإمارة. 

كما ساهمت الجهود التي تقوم بها الدائرة للارتقاء بجودة الحياة في الإمارة، وإجراءاتها لتنظيم لسوق العقارات فيها في تصدر أبوظبي قائمة أكثر المدن الملائمة للعيش على مستوى العالم العربي، وذلك وفقاً للتصنيف السنوي الذي تصدره وحدة المعلومات بـ "إيكونوميست إنتليجينس"، التابع لمجلة "إيكونوميست". هذا في وقت تصدر فيه سوق العقارات في إمارة أبوظبي قائمة أكثر الأسواق العقارية تحسناً على مستوى العالم في الفترة بين عامي 2018 و 2020، وفقاً لتقرير شركة "جيه إل إل" الخاص بمؤشر الشفافية العقارية العالمي، الذي يقيس الشفافية أسواق العقارات في 163 مدينة من 99 دولة حول العالم. 

وتتزامن هذه الإنجازات مع مشاركة الدائرة الفاعلة من خلال البلديات الثلاث التابعة لها (بلدية مدينة أبوظبي، بلدية مدينة العين، وبلدية منطقة الظفرة)،  وبالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" في برنامج التعقيم الوطني، والتي نفذت خلالها 365 ألف ساعة عمل، وذلك لتعقيم قرابة 23 ألف كيلومتر بمشاركة أكثر من 1182 عاملاً ومهندساً، فضلاً عن قيامها من خلال مركز النقل المتكامل بتعقيم كافة مركبات الأجرة وحافلات النقل العام لتوفير تنقل أمن لمستخدمي وسائل النقل العام في الإمارة.  
 
1.6 مليون معاملة عبر القنوات الرقمية والإلكترونية 

أنجزت دائرة البلديات والنقل 1.6مليون معاملة رقمية خلال النصف الأول من العام الجاري عبر منصاتها الرقمية والالكترونية، وذلك من خلال منظومة العمل عن بعد والتي قامت بتفعيلها لضمان استمرارية الأعمال وأداء دورها الحيوية في خدمة المجتمع. 

وتوزعت المعاملات الرقمية لدائرة البلديات والنقل على 491.5 ألف معاملة أنجزتها البلديات الثلاث (بلدية مدينة أبوظبي، بلدية مدينة العين، بلدية منطقة الظفرة) تشكل ما نسبته 95 % من إجمالي معاملاتها خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما أنجز مركز النقل المتكامل حوالي 1.17 مليون معاملة رقمية. 

واستحوذت بلدية مدينة أبوظبي على حوالي 65% من إجمالي المعاملات الرقمية للبلديات الثلاث، حيث بلغ إجمالي المعاملات الرقمية التي أنجرتها في النصف الأول من العام الجاري حوالي 319 ألف معاملة رقمية وتشكل ما نسبته 96% من إجمالي معاملاتها خلال هذه الفترة فيما وصلت نسبة رضا المتعاملين إلى 88%.  

وأنجزت بلدية مدينة العين خلال النصف الأول من العام الجاري 163  ألف معاملة تشكل ما نسبته 94% من إجمالي معاملاتها خلال هذه الفترة لتحقق 86% نسبة لرضا المتعاملين، في حين أنجزت بلدية منطقة الظفرة أكثر من  8752 معاملة رقمية تشكل ما نسبته حوالي 90% من إجمالي معاملاتها خلال هذه الفترة، وحققت 89% في رضا المتعاملين.

خدمات ومرافق نقل آمـنـة  

أعلن مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل عن إنجاز 1,453,270 معاملة خلال النصف الأول من العام 2020، تشمل مختلف الخدمات التي يوفرها لأفراد المجتمع من المتعاملين ومستخدمي وسائل النقل العام وتدعم الجهود المتواصلة لتعزيز التنقل السهل والآمن في إمارة أبوظبي.

كما أعلن عن إنجاز 21.3 مليون رحلـة راكب في حافلات النقل العام و 23.2 مليون راكب في مركبات الأجرة و 43672  راكب لعبارات النقل البحري وزيادة أسطول الحافلات إلى 772 حافلـة.

تراخيص البناء ترتفع 20 % في النصف الأول

وخلال النصف الأول ارتفع إجمالي عدد تراخيص البناء التي أصدرتها دائرة البلديات والنقل من خلال البلديات الثلاث التابعة لها (بلدية مدينة أبوظبي، بلدية مدينة العين و بلدية منطقة الظفرة) بحوالي 20%  لتصل إلى 4426 رخصة، وذلك مقابل 3697 رخصة خلال الفترة  نفسها العام الماضي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع عدد شهادات الإنجاز بنسبة 13% إلى 1410 شهادة بالنصف الأول من العام 2020 مقارنة بـ 1249 شهادة لنفس الفترة العام الماضي.  وذلك بما يعكس حفاظ  قطاع البناء والتشييد في الإمارة على زخمه رغم تداعيات فيروس كورونا (كوفيد19).

وأثبتت منظومة "العمل عن بعد" التي قامت الدائرة بتفعيلها نجاحاً بتسريع وتيرة إنجاز رخص البناء وإصدارها عبر المنظومة الإلكترونية الموحدة لتراخيص البناء، حيث تجلى ذلك من خلال مواصلة التقدم على مؤشر إصدار تراخيص البناء، وتقليص الفترة الزمنية لعملية إصدار الرخصة من 7 أيام في النصف الأول من  2019 إلى 4 أيام فقط خلال النصف الأول للعام الجاري، وذلك بالتزامن مع انخفاض  المتوسط العام لأداء  طلبات مؤشر رخص  البناء المعتمدة من 5.2 يوم في النصف الأول من العام 2019 إلى 2.6 يوم في الفترة نفسها من العام 2020 .

اعتماد موافقـة 4 مشاريع تطويريـة  

في إطار جهود دائرة البلديات والنقل الراميـة إلى إقامة مجتمعات عمرانية مستدامة ومتكاملة مستمدة من ثقافة وإرث المجتمع الإماراتي، تم اعتماد موافقـة  4 مشاريع تطويريـة تضم عدد من المرافق التجارية والسكنية والسياحية، التي تغطي مساحة طابقيـة إجمالية تبلغ 828،780 متر مربع في جميع أنحاء إمارة أبوظبي، وتشمل كل من مشروع "سعديات غروف"، وهو مشروع متعدد الاستخدامات تصل طاقته الاستيعابية إلى 10 آلف نسمة، ويقام على مساحة إجمالية تصل إلى  حوالي 792  ألف متر مربع، ويتميز هذا المشروع الذي تطوره شركة "الدار العقاريـة” بهوية ثقافية متكاملة تعزز نمط المعيشة في أبوظبي.

كما اعتمدت الدائرة أيضاً المخطط العام للمنطقـة الحرة في مدينة الفلاح الكائنة بالقرب من مطار أبوظبي الدولي، وستساهم هذه المنطقة التي تقم على مساحة إجمالية تصل إلى أكثر من 255 ألف متر مربع في تعزيز جاذبية الإمارة للأعمال والاستثمار.  

وفي مدينة العين، اعتمدت الدائرة مخطط مجمع الصاروج السكني الذي يقام على مساحة إجمالية تصل إلى أكثر من  17.8 ألف متر مربع، ويوفر هذا المجمع المتكامل الذي يقام على مقربة من واحة 51 فيلا تاون هاوس، وتصل طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 260 ساكن.

 وفي منطقـة الظفرة، اعتمدت الدائرة المخطط العام لحديقـة ومخيم المرفأ الذي يقام ضمن محمية "مروح" البحرية، وهي مدرجة منذ سنوات ضمن شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي. ويشتمل المشروع الذي تصل مساحته إلى  170 هكتار  على مجموعة متنوعة من المرافق الترفيهية، بما فيها ملعب رياضي ومسبح ومناطق تخييم. 

أبوظبي الأفضل للعيش في المنطقة وقطاعها العقاري الأكثر تحسنا في العالم

وبدعم من جهود الدائرة لتحسين جودة الحياة في الإمارة، فقد احتلت أبوظبي المركز الأول عربياً في قائمة أكثر المدن الملائمة للعيش، وفق التصنيف السنوي الذي تصدره وحدة المعلومات في "إيكونوميست إنتليجينس"، التابع لمجلة "إيكونوميست" البريطانية، حيث تصدرت كل التصنيفات الإقليمية المتعلقة بجودة الحياة، وارتفع ترتيب الإمارة من المرتبة الثانية عام 2019 إلى المرتبة الأولى خلال العام الجاري، بينما قفزت 3 مراتب على المستوى العالمي لتحتل المرتبة 70 عالمياً مقارنة بالمرتبة 73 العام الماضي على هذا المؤشر الذي يقيس جودة الحياة من خلال استطلاع رأي سكان 140 مدينة حول العالم ملاءمة للعيش وفقاً لـ30 عاملًا. 

كما تصدر القطاع العقاري في إمارة أبوظبي قائمة الأسواق الأكثر تحسنا على مستوى العالم بين عامي 2018 و 2020 محققاً تحسن نسبته 8% خلال هذه الفترة، وذلك وفقاً لتقرير نشرته شركة "جيه إل إل" المختصة بإصدار مؤشر الشفافية العقارية العالمي.

 وحققت الامارة أيضاً تقدماً على مستوى المنطقة حيث حصلت على المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في عام 2020 بعد أن كانت في المرتبة الثالثة في عام 2018. وذلك بعدما تقدمت أبوظبي بشكل خلال السنوات السابقة لتحقق المرتبة  59  عالمياً في عام 2016 ، ومن ثم المرتبة 55 في عام 2018 والمرتبة 48 في العام 2020.

وحققت أبوظبي هذه التقدم بعدما ارتفعت نتيجتها الكلية على المؤشر بنسبة 8% من 3.37 إلى 3.1 بين عامي 2018 و2020، وذلك بسبب تحسن نتيجتها على معيار الحوكمة بنسبة 25% من 2.63 إلى 1.96 في الفترة نفسها، وارتفاع أدائها في معيار الأنظمة والقوانين بنسبة 19% من 3.8 إلى 3.09 خلال هذه الفترة، وذلك بالتزامن مع تحسن أدائها ضمن معيار الاستدامة بنسبة 13% ليرتفع من 3.57 إلى 3.09 في الفترة بين عامي 2018 و2020.

  ويعتبر المؤشر أداة أساسية في قرارات الاستثمار الدولي في مجال العقارات للمستثمرين والمطورين والأفراد. ويغطي التقرير في نسخته الحادية عشر  163 مدينة في 99 دولة. ويتم قياس المؤشر على 6 محاور رئيسية وهي أداء أسواق العقارات، وتوافر البيانات الأساسية للسوق، والحوكمة، والأنظمة والقوانين، إلى جانب الإجراءات، والاستدامة.

365 ألف عمل في "التعقيم" لبيئة صحية وآمنة

وفي إطار دعمها للجهود الوطنية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) نفذت الدائرة من خلال البلديات الثلاث وبالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" 365 ألف ساعة، قامت خلالها بتعقيم قرابة 23 ألف كيلومتر، وذلك بمشاركة أكثر من 1182 عاملاً ومهندساً، مستخدمة بذلك أحدث الآليات والتقنيات، بما فيها روبوتات تعمل بنظام القيادة الذاتية.

كما عملت أيضاً على توفير وسائل نقل آمنة من  خلال القيام بتعقيم أكثر من 48 ألف آلية لنقل مصابي فيروس كورونا المستجد، وأكثر من 6000 مركبة أجرة و627 حافلة نقل عام، واستهلكت الدائرة خلال مشاركتها في هذا البرنامج أكثر من 4.5 ملايين لتر من المياه يومياً للغسيل والتعقيم، و14 ألف لتر يومياً من مواد التعقيم، واستخدمت 861 آلية ومركبة مجهزة لذلك. 

تدشين وجهات ومعالم سياحية جديدة

افتتحت دائرة البلديات والنقل مشروع "ممشى القرم" في جزيرة الجبيل بأبوظبي، والذي يعد الأول من نوعه في الإمارة، ويهدف إلى تعزيز مقومات السياحة البيئية، وإبراز أهمية أشجار القرم، ويتيح لزواره فرصة استكشاف المساحات الطبيعية الخلابة والبيئة الساحلية بالإمارة.

فعاليات عالمية لأول مرة في المنطقة

نظمت دائرة البلديات والنقل بالتعاون مع موئل الأمم المتحدة " المنتدى الحضري العالمي " والذي يجمع نخبة كبيرة من المتحدثين البارزين وقادة الفكر العالميين والمستثمرين، والخبراء وعدد كبير من مسؤولي الحكومات، والعديد من الشخصيات الرائدة والمؤثرة في مجال التنمية الحضرية المستدامة بهدف الالتقاء ومناقشة كيفية تشكيل مستقبل حضري أفضل للجميع.

شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص لدعم التنمية

قامت دائرة البلديات والنقل بترسية  مشروع استبدال 43 ألف من وحدات الإنارة التقليدية في شوارع جزيرة أبوظبي بوحدات إنارة جديدة تعمل بتكنولوجيا "أل.إي.دي" الموفرة للطاقة على شركة "تطوير لإدارة وتشغيل الأنظمة والأصول المرورية". وسيساهم المشروع في توفير ما يصل إلى 900 مليون كيلو واط/ساعة بقيمة تقدر بــــــ 264 مليون درهم على مدار فترة العقد. وستقوم شركة "تطوير" بتنفيذ المشروع، حيث سيسهم في رفع معدل السلامة المرورية في طرقات أبوظبي، ويحقق أعلى معايير الاستدامة في مشاريع البنية التحتية.

حزمة حوافز اقتصادية وتسريع مبادرات "غداً 21"

وكجزء من التزامها بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، فمن المتوقع أن يصل إجمالي الإعفاءات والتخفيضات من رسوم دائرة البلديات والنقل بموجب الحزمة الاقتصادية التي اطلقها المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي إلى حوالي  1.4 مليار درهم للأفراد وقطاعات الأعمال،  وذلك لدعم  ممارسة الأعمال في الإمارة، حيث تشمل الإعفاءات رسوم توثيق للشركات، ورسوم بوابات التعرفـة المروريـة لجميع المركبات، ورسوم البلدية لقطاعي السياحة الترفيـه، ورسوم التسجيل العقاري للأفراد والشركات، ورسوم تسجيل المركبات التجاريـة.

 
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق