أبوظبي

أبرمت دائرة البلديات والنقل وشركة "مايكروسوفت"، على هامش فعاليات اليوم الثاني من معرض "جيتكس 2021"، مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين في مجالات المدن الذكية وتطبيقاتها.

وقع الاتفاقية كل من سعادة عمر إبراهيم النعيمي، مدير عام الشؤون المؤسسية في دائرة البلديات والنقل، وسيد حشيش، مدير عام مايكروسوفت – الإمارات، وذلك بحضور معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس دائرة البلديات والنقل. وتهدف هذه المذكرة إلى وضع أسس التعاون بين الدائرة والشركة العالمية المتخصصة في مجال التكنولوجيا والتطبيقات، في مجالات المدن الذكية وتطوير تطبيقات الخدمات الحكومية، وبحث أطر دعم تطوير آليات تقديم خدمات البلديات والنقل.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وتنسيق الجهود في تطوير وتنفيذ البرامج التدريبية والتطبيقات الذكية التي تساهم في بناء قاعدة بيانات ومنصات ذكية، بالإضافة إلى تأهيل الكوادر وفرق العمل في الدائرة والجهات التابعة لها، كجزء من استراتيجيتها لدعم التحول الرقمي الكامل في إمارة أبوظبي، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مؤسسات القطاعين الخاص والعام، وتوظيف أحدث ما تم الوصول إليه في عالم التكنولوجيا في منظومة إدارة العمليات.

وتعمل كل من دائرة البلديات والنقل وشركة مايكروسوفت من خلال مذكرة التفاهم على تصميم ووضع خطط لمبادرات المدن الذكية، والمدينة الرقمية، وأنظمة التحكم عن بعد و"إنترنت الأشياء IOT"، وتطوير التطبيقات الذكية، التي ستساهم جميعها في التخطيط وبناء مجتمعات عمرانية متكاملة ومستدامة من شأنها تعزيز جودة الحياة في إمارة أبوظبي، من خلال مدن ذكية مرنة تتجاوب مع حاجات وتتطلعات الجميع في المستقبل.

وبمناسبة توقيع المذكرة، قال سعادة عمر إبراهيم النعيمي، مدير عام الشؤون المؤسسية في دائرة البلديات والنقل: "يعتبر التعاون مع مايكروسوفت خطوة هامة ستساعدنا في وضع رؤية واضحة للمستقبل وتعزيز صناعة القرار المبني على البيانات والمعلومات الدقيقة، ووضع مفهوم المدينة الذكية المتكاملة والمستدامة. ونعمل بشكل مستمر في الدائرة على توظيف أحدث التقنيات والمساهمة في تطويرها لتمكين فرق العمل من توظيفها لتعزيز الكفاءة التشغيلية، وتسريع وتيرة العمل بما يتناسب مع رؤية قيادتنا الرشيدة في التجاوب لتتطلعات شعبنا وأجيال المستقبل".

 

وأضاف سيد حشيش، مدير عام شركة "مايكروسوفت" – الإمارات: "تعكس الإتفاقية مع دائرة البلديات والنقل إلتزام مايكروسوفت المستمر في المساهمة في التطور السريع التي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة، والتعاون في تخطيط وتنفيذ مدن أكثر ذكاءً ترتكز على الحلول المبتكرة. نحن متحمسون لأن نكون جزءًا من خطط أبوظبي الطموحة ونهضة رؤى المدن الذكية التي ستشكل تجربة رائدة على المستوى الإقليمي والعالمي."

وبموجب هذه المذكرة، سيعمل كلا الفريقان على التنسيق لتطوير قاعدة بيانات مفتوحة وتعزيز أمن المعلومات، بالإضافة إلى التعاون في وضع تصورات عن كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في أنظمة مدن المستقبل لتكون أكثر أماناً واستدامة، وذلك في القطاعات الحيوية للبنية التحتية، وشبكة النقل الذكية، والمباني وإدارة الموارد والطاقة.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق