أبوظبي

 

محمد الشرفا: قطاع السكك الحديدية يقدم فرص وخيارات مثالية لمدن المستقبل

شاركت دائرة البلديات والنقل والجهات التابعة في معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023، والذي يعد أكبر وأبرز حدث للسكك الحديدية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى، وأقيم على مدى يومين في 15 و16 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك).

وألقى معالي محمد علي الشرفا، رئيس دائرة البلديات والنقل، كلمة الافتتاح الرئيسية، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين والخبراء، حيث سلّط معاليه الضوء على رؤية الدائرة ورسالتها الرامية إلى تنظيم وتطوير النقل بشكل متكامل ومستدام من خلال توفير بنية تحتية ومرافق وخدمات رائدة وذكية لرفاهية وسعادة المجتمع.

وأكد أن دائرة البلديات والنقل تعمل على ترجمة رؤية القيادة الرشيدة من خلال إطلاق المبادرات والمشاريع التي تلبي احتياجات مجتمع إمارة أبوظبي، عبر تطوير مجتمعات نابضة بالحياة ومساحات خضراء مع الاستثمار في البنية التحتية المستدامة.

وقال معالي الشرفا: "يشهد العالم اليوم تحولات جذرية نتيجة للنمو السكاني المضطرد، والزيادة الكبيرة في معدلات التحضر. ومن خلال تبني السكك الحديدية والدور الحيوي الذي تلعبه في تحقيق المبادرات الحكومية مثل استراتيجية الحياد المناخي 2050، فإننا نعمل على إطلاق الإمكانات الكاملة للسكك الحديدية والاستفادة من المزايا التي تقدمها، خاصة في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وربط المجتمعات ودعم قطاع الأعمال، وتعزيز رفاهية المجتمع والأجيال الحالية والمستقبلية".

واختتم الشرفا كلمته بالحديث عن أهمية تسخير التكنولوجيا الناشئة في بناء المدن الذكية، وقال: " أن الثورة الصناعية الرابعة قدمت العديد من الابتكارات والتقنيات التي أحدثت تحولاً في قطاع النقل، مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة والبلوكتشين، حيث وفرت هذه التقنيات فرصا غير مسبوقة لتطوير نظم نقل ذكية ومتكاملة وسلسة وفعالة.

مشاركة فاعلة للبلديات ومركز النقل المتكامل

وضمن فعاليات اليوم الأول من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2023، شارك سعادة عبدالله المرزوقي، مدير عام مركز النقل المتكامل في جلسة حوارية بعنوان: "كيف سيشكل مستقبل التنقل مدن المستقبل!" حيث تمحور الحديث حول الاتجاهات الرئيسية التي ستشكل مستقبل التنقل في المدن خلال السنوات والعقود القادمة، وقد أشار المرزوقي فيها إلى أن مدن المستقبل الذكية تتجه على نحو متزايد إلى تبني خيارات تنقل متعددة الوسائط وذكية ونظيفة وصديقة للبيئة كالسيارات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة، مع تخصيص مساحات أكبر للمشي والدراجات الهوائية.

وشارك سعادة محمد الكرمستجي، المدير التنفيذي لقطاع أنظمة النقل الذكية في مركز النقل المتكامل في جلسة حوارية أخرى عقدت بعنوان " استكمال وسائل النقل العام التقليدية بحلول جديدة ومبتكرة للتنقل المشترك: كيف يمكن أن يساعد مفهوم "تقديم التنقل كخدمة" (MaaS) المجتمعات على أن تصبح أكثر تنوعًا وشمولية. وقد جرى التركيز في هذه الجلسة على مناقشة مفهوم "تقديم التنقل كخدمة" كواحد من خيارات التنقل الذكي، والذي يقوم على دمج وتوفير الخدمات المختلفة والمتعلقة بالتنقل والسفر في منصة رقمية موحدة، يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، حيث تطرق الحديث إلى المزايا التي يقدمها هذا المفهوم كبديل عن استخدام المركبات الخاصة، وتحديداً دوره في توفير الوقت وتقليل الازدحام المروري، وتعزيز مستويات الأمان، وحماية البيئة.

كما شارك ممثلون عن بلديات مدينة ابوظبي والعين ومنطقة الظفرة في جلسة حوارية عقدت حول الدليل الارشادي للبنية التحتية للخدمات في أبوظبي، أكدوا خلالها على حرص البلديات على تطوير وبناء مشاريع البنية التحتية في مجال النقل، وتوفير المتطلبات والشروط اللازمة لتطور ونجاح مشروع السكك الحديدية في المنطقة، وبناء منظومة نقل ذكي ومتكامل ومستدام.

وضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، ستشارك دائرة البلديات والنقل في جلسة حوارية تحت عنوان "ربط المجتمعات مع بعضها البعض: ابتكارات في مجال تخطيط وتصميم البنية التحتية للتنقل المستدام لبيئات متنوعة"، حيث سيتم خلالها تسليط الضوء على جهود الدائرة في مجال بناء مشاريع البنية التحتية التي تقوم على ربط المجتمعات مع بعضها وفي الوقت نفسه تعزيز خيارات النقل المستدام.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق