أبوظبي

شاركت دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، ضمن الاجتماع الأول من نوعه لرابطة أعضاء المنتدى الحضري العالمي في العاصمة المصرية القاهرة، والذي جمع بين قادة الفكر والصناع القرار من كافة المدن التي استضافت المنتدى الحضري العالمي سابقًا (WUF) لتشارك العاصمة الإماراتية تجربتها في استضافة الدورة العاشرة من المنتدى الذي عقد بتنظيم من قبل دائرة البلديات والنقل  تحت شعار "مدن الفرص ; ربط الثقافة والإبداعقبل عامين في إمارة أبوظبي.

عقد اللقاء في القاهرة بتنظيم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  (UN-Habitat)، لتعزيز التعلم المتبادل وتبادل أفضل الممارسات بين البلدان والمدن المضيفة السابقة للمنتد، وذلك ضمن سياق التحضير للنسخة الحادية عشر من المنتدى الحضري العالمي، الذي سيعقد في مدينة كاتوفيتسه، بولندا،  من الـ 26-30 يونيو العام الحالي، وخلق إرث يمتد إلى ما وراء المنتدى نفسه لتحقيق رؤية وتطلعات الشعوب عالمياً في مجال التنمية الحضرية المستدامة.

ويأتي الاجتماع كجزء من شراكة تم افتتاحها في الدورة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي (WUF10) في أبوظبي في فبراير 2020, قام ممثلون من الحكومات الوطنية والمحلية خلالها بتقييم إنجازات المنتدى في المدن المعنية منذ  عقدت الدورة الاولى للمنتدى الحضري العالمي في نيروبي عام 2002، وبرشلونة عام 2004 وفانكوفر عام 2006، ونانجينغ عام 2008، وعدد من المدن الأخرى وصولا إلى دورته الأخيرة في  أبوظبي فبراير عام 2020.

ترأس وفد دائرة البلديات والنقل سعادة حمد المطوع، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية، لمشاركة المدن الأعضاء خلال الاجتماع ما تم تحقيقه من مخرجات النسخة العاشرة من المنتدى الحضري العالمي في أبوظبي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على نتائج المنتدى على المدى الطويل والتأكيد على أن الثقافة جزء لا يتجزأ من حل تحديات التوسع الحضري وتحقيق الأجندة الحضرية الجديدة عالمياً.

وشهدت الإجراءات والتوصيات المعلنة في أبوظبي خلال الدورة السابقة للمنتدى الحضري العالمي التزام مجموعة كبيرة من المنظمات الدولية والحكومات الوطنية والإقليمية بما فيها القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية وغيرها لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015.

وأوضح سعادة حمد المطوع بأن أبوظبي تعكس نموذجاً رائداً في تطبيق نماذج جديدة للتخطيط والتغيير نحو الشمولية والاستدامة وتحقيق الرخاء والحياة الكريمة للمجتمعات، وقال: "بذلنا جميعًا في المنتدى الحضري العالمي الذي استضافته أبوظبي، جهودًا كبيرة لتأسيس منصة قوية تتسم بالتفاعل، وتقدم اقتراحات وحلول واعدة لبعض المشاكل الأكثر إلحاحا في العالم".

 

وأضاف المطوع: "لقد مكنت نتائج منتدى الحضري العالمي في دورته العاشرة جميع الدول التي شاركت به من أنحاء العالم من اتخاذ إجراءات والتزامات طوعية ساعدتنا على التعامل بنجاح مع الأحداث العالمية غير المسبوقة خلال عامي 2020 و 2021، بالإضافة إلى وضع تصورات وخطط مستدامة لسنوات قادمة بهدف تقديم أفضل ما يمكن لمستقبل الأجيال القادمة."

وشهد اللقاء، الذي استمر لمدة 3 أيام، عرض لدائرة البلديات والنقل تجربتها في استضافة WUF 10 لمساعدة مدينة كاتوفيتسه البولندية في تخطيطها لاستضافة النسخة القادمة من المنتدى الحضري العالمي في يونيو من هذا العام.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق