أبوظبي

نظمت بلدية مدينة أبوظبي، في مبناها الرئيسي، من خلال قطاع تخطيط المدن، ورشة عمل تثقيفية بشأن تطبيق كودات أبوظبي الدولية، بمشاركة ممثلي كل من بلدية مدينة العين وبلدية منطقة الظفرة، وممثلي عدد من مكاتب الاستشاريين الهندسيين.
ودارت خلال الورشة العديد من النقاشات حول كودات أبوظبي الدولية، وهي: كود أبوظبي الدولي للبناء، وكود أبوظبي الدولي للصرف الصحي الخاص، وكود أبوظبي الدولي لصيانة العقارات، وكود أبوظبي الدولي لغاز الوقود، وكود أبوظبي الدولي لاستهلاك الطاقة، وكود أبوظبي الدولي للأعمال الميكانيكية.
وتفصيلاً، تطرق المتحدثون في الورشة إلى كود أبوظبي الدولي للأعمال الميكانيكية من خلال عدة نقاط هي: التهوية، ومجاري الهواء وتصريفه، واحتراق الهواء، والمداخن وتهويتها، ومعدات المطابخ، والغلايات، والتبريد، والطاقة الشمسية، بينما تطرقوا إلى كود ترشيد الطاقة من خلال الحديث عن كفاءة الطاقة للمباني السكنية والتجارية، أما كود غاز الوقود فتطرقوا من خلاله إلى تركيـب أنابيب الغـاز، ومعـدات الإشعال الخاصـة، والمداخن وتهويتها، وأنظمة غاز الهيدروجـين.
كما تناول المتحدثون في جزئية كود الأعمال الصحية للمناطق النائية العديد من النقاط مثل: تقييم الموقع ومتطلباته، والمواد، ونظام امتصـاص التربة، والخزانات، والتفتيش، في حين تطرقوا في جزئية كود الأعمال الصحية إلى تصريف مياه الأمطار، والصرف الصحي، وتغذية المياه.
وأوضح المتحدثون أن المستندات والمخططات والحسابات المطلوب تقديمها لمراجعة تطبيق كودات أبوظبي الدولية هي: مخططات التهوية والتكييف والأنابيب وأعمال غاز الوقود والطاقة وأحواض السباحة لجميع الطوابق والمساقط الرأسية، وحسابات الأحمال وتصريف الهواء والهواء النقي مبين عليها المعاملات التي تم اختيارها للتصميم، وكذلك تفصيل الوحدات الميكانيكية المخصصة بالتصميم، وتنسيق الأعمال مع المعماري والإنشائي والدفاع المدني، بالإضافة إلى توضيح التنسيق بين اعتماد الكودات والخدمات الأخرى المرتبطة بها، مثل شركات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والدفاع المدني وبرنامج استدامة.
جدير بالذكر أن برنامج كود أبوظبي يتبع نهجاً شمولياً لتحسين صناعة البناء والتشييد من خلال تبني الدولة لكودات البناء، وإضفاء الطابع المهني على الوظائف والممارسات في هذا القطاع، وإشراك الشركاء الاستراتيجيين والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات التأثير المباشر في هذه الصناعة.
ويتم تطوير كودات أبوظبي للبناء لتلبية احتياجات المجتمع من خلال مجموعة من اللوائح التي تحمي الصحة والسلامة العامة في كل المجتمعات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، حيث حددت هذه الكودات الحد الأدنى من المتطلبات لأحكام إلزامية عند تطبيقها في إمارة أبوظبي استناداً إلى مجموعة الكودات الدولية المنشورة من قبل مجلس الكود الدوليICC ، والتي تم وضعها وفق مبادئ شاملة تتيح الفرصة لاستخدام مواد جديدة، وتصاميم بناء وأساليب البناء والتشييد، وقد تمت مراجعته وتعديله حسب الظروف المحلية من خلال جهود العديد من الشركاء الاستراتيجيين.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق