دعت بلدية مدينة أبوظبي السادة ملاك المنازل والفلل الخاصة أصحاب برادات مياه الشرب العامة (السبيل) إلى ضرورة الالتزام بشروط تركيب وتشغيل البرادات، وتعديل وضعها أو تغييرها طبقاً للاشتراطات والمعايير الصحية ومتطلبات الأمن والسلامة، حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع.
جاء هذا خلال الحملة التفتيشية التي نفذتها بلدية مدينة أبوظبي من خلال قطاع خدمات البلدية- إدارة الصحة العامة على برادات مياه الشرب العامة (السبيل) في كافة المناطق الواقعة ضمن نطاقها الجغرافي داخل جزيرة أبوظبي وخارجها.
وحثت فرق البلدية أثناء الحملة أصحاب برادات مياه الشرب العامة (السبيل) على ضرورة مطابقة البرادات للشروط والمعايير الصحية ومتطلبات الأمن والسلامة، طبقاً للاشتراطات الصحية واستناداً إلى القرارات واللوائح التي تنظم تشغيل هذه البرادات، خصوصاً عند تركيب أو تعديل وضع البرادات أو تغييرها، حيث تم التشديد على أنه يُحظر تركيب البرادات في الأماكن العامة دون الحصول على موافقة البلدية.
وأفادت بلدية مدينة أبوظبي أنه يمكن للراغبين في تركيب برادات مياه الشرب العامة الحصول على تصريح تركيب هذه البرادات بكل سهولة عبر المنصة الرقمية لخدمات حكومة أبوظبي "تم"، وتوفير كافة المتطلبات اللازمة والمتطابقة مع الشروط الصحية والبيئية والسلامة العامة.
وأضافت أن متطلبات الحصول على تصريح تركيب وتشغيل براد مياه شرب تتضمن العديد من الاشتراطات، حيث يتوجب تركيب البراد من خلال شركة متخصصة ومعتمدة من البلدية، وتقديم فاتورة الماء والكهرباء الصادرة عن مزود خدمة المياه والكهرباء الرئيسي، ومراعاة قواعد إشغال الأرصفة والطرق ومناطق الخدمة، وكذلك مراعاة المعايير التخطيطية وشروط التركيب والتشغيل، وعدم الإضرار بالبنية التحتية مثل الأرصفة والطرقات في مكان تركيب البراد.
كما يتوجب تثبيت البراد على قاعدة خرسانية بسماكة 10سم (من سطح الأرض)، وأن تكون جميع التوصيلات الكهربائية جيدة ومثبتة وموضوعة داخل مواسير عازلة، وكذلك تزويد البراد بفلاتر معتمدة، مع تنظيفها واستبدالها كلما دعت الحاجة لذلك ووفقاً لإرشادات الجهة المصنعة، بالإضافة إلى مراعاة صلاحية صنابير المياه لوقف هدر المياه، ووضع شريحة معدنية بحجم 10 سم 6 X سم على الواجهة الأمامية العلوية اليمنى للبراد، تحتوي على رقم تصريح البلدية، ورقم هاتف الطوارئ، والـ (كيو أر كود) الذي يتم إصداره.
ونوهت بلدية مدينة أبوظبي أنه يتوجب على مالك البراد الاحتفاظ بوثائق التنظيف والتطهير ونتائج فحص عينات المياه في ملف يمكن لمفتشي البلدية الاطلاع عليها، وفي حال وجود تلوث في أي عينة مياه فإنه يتوجب على المالك تفريغ البراد فوراً وإيقافه عن العمل، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة التلوث، على أن تتم إعادة تشغيل البراد الذي ظهر فيه التلوث بعد تحليل عينة من المياه للتأكد من زوال أسباب التلوث.
وشددت البلدية على أهمية الالتزام بإجراء عمليات الصيانة والتنظيف والتطهير لبراد المياه كل 6 أشهر على الأقل، وفحص عينة مياه واحدة على الأقل كل سنة لدى مختبر معتمد، وذلك لضمان أفضل مستويات الأمان لمستخدمي هذه البرادات.
أبوظبي