دعت بلدية مدينة أبوظبي شركات المقاولات ومكاتب الاستشارييــن والمطوريــن إلى أهمية الإلمام والالتزام بمتطلبات السلامة في الرافعات البرجيــة، واتباع القوانين والتعاميم المعمول بها في الإمارة، مؤكدة أن تطبيق هذه المعايير إلزامي نظرا للنتائج الإيجابية التي تعود على سلامــة المواقع الإنشائيــة.
جاء ذلك خلال الحملة التفتيشية التي نظمتها بلدية مدينة أبوظبي وتشمل (250) موقعاً إنشائيا خلال شهر يونيو من الفترة 13 يونيو وحتى 20 يوليو لعام 2019، بهدف التأكيد على تطبيق معايير السلامة في الرافعات البرجيــة وتوفير أعلى معايير السلامــة.
ويأتي هذا التوجه انعكاسا لالتزام دائرة التخطيط العمراني والبلديات – بلدية مدينة أبوظبي نحو تطبيق أعلى معايير ومتطلبات البيئة والصحة والسلامة في جميع الرافعات البرجيــة ذات العلاقة بالمواقع الإنشائيــة، وضمن إطار الحرص على صحة وسلامــة مشغلي   الرافعات، والتأكد من التدقيق عليها من قبل طرف ثالث، وبالوقت ذاته توفير بيئة عمل صحيــة وآمنة للعمال في المواقع الإنشائيــة وتجنباً لوقوع الحوادث.

واشتملت أهداف حملة التفتيش على الرافعات البرجية التأكد من المتطلبات التالية :
- وجود رخصة تركيب صادرة من بلدية مدينة أبوظبي.
- إجراء صيانة دورية للرافعات البرجية ومراجعة تقارير الصيانة.
- صلاحية شهادات الفحص من طرف ثالث للرافعات ولمعدات الرفع.
- وجود أجهزة تنظيم الأحمال و أجهزة منع التصادم وصيانتها الدورية.
- حركة الرافعة البرجية وأحمالها داخل حدود القسيمة. 
- جميع مشغلين الرافعات يتوجب أن يكونوا مرخصين ويحملون شهادات تشغيل من طرف ثالث.
- وجود شخص مرخص لتوجيه الرافعة ومشرف عمل ذي خبرة كافية بمجال الرافعات وعمليات الرفع.

ضمن الإطار ذاته أهابت البلدية بأصحاب الشركات التي لديها رافعات برجيــة أهمية الالتزام بمعايير البيئة والصحة والسلامة وتوفير الاشتراطات اللازمة، وعمل الفحص اللازم من قبل طرف ثالث للتأكد من سلامــة الرافعات البرجيــة والالتزام بإجراء الصيانة الدورية للرافعات.
وأضافت البلدية أنها رصدت 8 مخالفات، وحررت خلال الحملة 49 إنذاراً للمواقع الانشائيــة الغير الملتزمة باشتراطات البيئة والصحة والسلامة، وتسبب خطراً على سلامة العمال والمجتمع. كما قامت البلدية بإلزام إحدى الشركات العاملة في البناء بإنزال رافعة برجية وتفكيكها في أبوظبي نظرا لعدم استيفائها متطلبات وشروط السلامة والأمان.

ونوهت البلدية أن هذه الحملة من ضمن خطط إدارة البيئة والصحة والسلامة الهادفة إلى تقليل المخاطر في المواقع الانشائيــة، و إلزام أصحابها بتوفير أعلى مستوى السلامــة في الرافعات البرجيــة، وذلك للحد من الحوادث والحفاظ على سلامة العمال والمباني المجاورة، محذرة من أن تجاوز الاشتراطات البيئية والصحية من شأنه أن يسفر عن خسائر فادحة، سواء على صعيد سلامة الأفراد أو الممتلكات ، متطلعة إلى تنمية حس المسؤولية والرقابة الذاتية والعمل مع البلدية لتوفير بيئة عمل آمنة وتوفير الاحتياجات اللازمة ومطابقة للوائح والقوانين والمقاييس المعمول بها. 
وقامت فرق إدارة البيئة والصحة والسلامة بعد انتهاء الحملة بتكريم الشركات التي استوفت اشتراطات ومعايير البيئة والصحة والسلامة في قطاع البناء والإنشاء تثميناً لجهودهم في الحفاظ على صحة وسلامة العمال والمواقع الإنشائيــة، مما يعزز معايير جودة الحياة في إمارة أبوظبي.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق