أبوظبي

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي التابعة لدائرة البلديات والنقل متمثلة بقطاع البنية التحتية وأصول البلدية المشروع التجريبي لري الأشجار والمزروعات باستخدام نظام الري الهيدروليكي، في مبادرة تستهدف اتباع أفضل السبل لتحقيق التنمية المستدامة، وتطبيقاً لمعايير ترشيد استهلاك المياه ، واستخدام أفضل التقنيات الحديثة في مجال ري المزروعات والأشجار .

وتطبق البلدية هذا النظام التجريبي لهذه المرحلة في غابة الشريعة وفي مصفح ، ويعد نظام الري الهيدروليكي أحد أحدث الأنظمة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن نظام ري تحت السطحي باستخدام قوالب مصنوعة من ألياف الصخر البازلتي التي تساهم بالاحتفاظ بكميات كبيرة من المياه وتخزينها، مما يسمح للجذور بأخذ احتياجها المائي مباشرة من القالب، ويشمل نطاق التجربة 15 شجرة من 5 أنواع مختلفة من الأشجار ، وتقوم البلدية بمراقبة العملية خلال دورة سنوية كاملة للأشجار لاستخلاص النتائج النهائية للمشروع التجريبي.

ضمن هذا الإطار أكدت البلدية حرصها على التعاون مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتطبيق مشاريع تجريبية في مختلف مجالات البنية التحتية بهدف دعم الابتكار، وتطبيق مواصفات تتماشى مع أفضل الممارسات في جميع مشاريعها، و دعم توجهاتها وأولوياتها ، والمساهمة في تعزيز مواصفات البنية التحتية وتطويرها لضمان مواءمتها مع الظروف البيئية لإمارة أبوظبي من خلال تطبيق مشاريع تجريبية لفترة محددة واختبار مدى فعاليتها لتتمكن بعدها من تحديث المواصفات ضمن أدلة ومعايير إمارة أبوظبي في هذا المجال.

وحول الفوائد المترتبة على استخدام نظام الري الهيدروليكي أوضحت بلدية مدينة أبوظبي أن هذا النظام يساهم في توفير استهلاك مياه الري، واستخدام مواد صديقة للبيئة، وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في الري، وتزويد الأشجار والنباتات بشكل مباشر بالسماد ، وتخفيض تكاليف الصيانة، وتفادي ملوحة التربة والمياه.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق