أبوظبي

نظمت بلدية مدينة أبوظبي ورشة عمل تعريفية بشأن اعتماد مداخل سيارات القسائم السكنية، وبهدف تطوير الخدمات، واطلاع الاستشاريين على إجراءات الخدمة والتحسينات التي تمت عليها، وتدارس التحديات الفنية والتقنية التي تواجه تقديم الخدمة، والرد على استفسارات الاستشاريين والمعنيين لتحقيق رضا وإسعاد المتعاملين.

وتناولت الورشة العديد من المحاور، حيث استعرضت نبذة عن إدارة التخطيط الحضري وخدماتها، وكذلك خدمة اعتماد مداخل السيارات للقسائم السكنية بغرض البدء بإجراءات ترخيص البناء، وأتاحت الورشة للاستشاريين الحضور طرح التساؤلات والاستفسارات عبر البريد الإلكتروني بهذا الخصوص بمشاركة الفريق الفني المختص في بلدية مدينة أبوظبي.

وحول إجراءات الحصول على خدمة اعتماد مداخل السيارات لقسائم سكنية بغرض البدء بإجراءات ترخيص البناء، أوضحت الورشة أن هذه الخدمة تمر بمراحل تبدأ بتقديم الطلب إلى إدارة التخطيط الحضري في بلدية مدينة أبوظبي من خلال برنامج CDP للمشاريع الجديدة، وفقط في حال عدم توافر بيانات مداخل السيارات على مخطط موقع الأرض.

وأشارت إلى ضرورة الالتزام بمداخل السيارات للقسائم التي تقع ضمن مشاريع تطويرية معتمدة أو منفذة بموجب المخطط التفصيلي، والتي تم توضيحها في مخطط الموقع الخاص بالقسيمة، ويتم الحصول على بيانات المداخل المعتمدة من خلال تقديم طلب توفير بيانات مكانية عبر تطبيق Hub Smart بغرض إعداد التصاميم المعمارية والبدء بإجراءات الترخيص.

كما يتوجب فتح معاملة عبر برنامج تراخيص البنية التحتية CDP على معاملة اعتماد تخطيطي لخدمات القسائم – طريق مرور. أما عن كيفية الحصول على بيانات و أبعاد مداخل السيارات المعتمدة، أوضحت الورشة أنه يتوجب أن يتقدم الاستشاري بطلب مخطط موقع حديث عبر المنصة الذكية Hub Smart يوضح المدخل المعتمد للقسيمة، وتتم دراسة الطلبات من الناحية التخطيطية وإصدار الموافقات اللازمة ضمن مؤشرات الأداء المعتمدة لطلب الحصول على موافقة المداخل والمواقف الخارجية، التي تعتبر ضمن الموافقات التحضيرية للمشاريع خلال 16 يوم عمل.

ويتقدم الاستشاري بطلب بخصوص القسائم التي لم تحدد مداخلها عبر برنامج CDP، من خلال خدمة اعتماد تخطيطي لطريق مرور قسيمة ضمن خدمات القسائم مع إرفاق جميع المستندات الداعمة.

أما بشأن آلية إدارة التخطيط الحضري في اعتماد المداخل السكنية في حال الفلل السكنية قيد الإنشاء أو الحاصلة على موافقة بتعدد الوحدات ويتطلب تعديل المداخل المعتمدة، كما الحال في مدينة الرياض على سبيل المثال، يتم تقديم الطلب وتوضيح ذلك في الكتاب المقدم وإضافة المرفقات، و صور من الموقع لتوضيح مرحلة تنفيذ المشروع ونسخة من المخططات المرخصة سابقاً.

وضمن هذا الإطار أشارت البلدية أنه تم اعتماد أغلب الأحواض في مدينة (الرياض)، وتحديث قاعدة البيانات المكانية، بحيث يتم تقديم طلب عبر تطبيق (Hub Smart) للحصول على بيانات المداخل المعتمدة، أما فيما يخص الأحواض قيد الاعتماد فيتم تقديم طلب عبر برنامج CDP لإيضاح مدخل السيارات، وسيتم إصدار مخطط للمدخل الخاص بالقسيمة بغرض إعداد التصاميم المعمارية و البدء بإجراءات التراخيص.

وحول متطلبات التقديم للحصول على الخدمة فأشارت البلدية أنه يتوجب توفير مخطط أرض Plan Site حديث على ألا يتجاوز تاريخ إصداره 3 أشهر، ويتوجب أن يكون كتاب الطلب مقدماً من استشاري المشروع المكلف من قبل المالك بأعمال التصميم للمشروع، وكتاب تكليف المالك لاستشاري المشروع، وتقديم مخططات معمارية مقترحة حسب نظام PDF أو DWF موضحة عليها أبعاد المداخل المقترحة وموقعها من حدود القسيمة، وتقديم مخطط المدخل المقترح حسب صيغة file QC، ويجب أن يتوافق مع معايير البيانات المكانية المعتمدة لدى البلدية والمتوافرة في الموقع الإلكتروني الخاص ببلدية مدينة أبوظبي.

وبخصوص المعايير التخطيطية والسلامة المرورية للمداخل وآلية اعتمادها نوهت البلدية أن ذلك يتطلب عمل الرفع المساحي الميداني للموقع للتأكد من عدم تعارض المدخل مع أصول قائمة، والالتزام بالمعايير التخطيطية، والسلامة المرورية، وبمتطلبات التقديم.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق