أبوظبي

نجحت بلدية مدينة أبوظبي في المحافظة على المعايير العالمية لشواطئ أبوظبي حيث تكلل هذا النجاح بتجديد المنظمات الدولية المختصة شارة العلم الأزرق لسبعة شواطئ في أبوظبي للموسم 2021 -2022 ، وذلك تقديراً لتحقيقها المعايير العالمية المطلوبة ومحافظتها على البيئة الشاطئية وتحقيق اشتراطات السلامة والأمن بالإضافة إلى منظومة الخدمات المتطورة والتي تلبي احتياجات ومتطلبات مرتادي الشواطئ.
وتشمل هذه الشواطئ التالي: شاطئ البطين العام، شاطئ البطين للسيدات، شاطئ الكورنيش العام، شاطئ الكورنيش الساحل، شاطئ الكورنيش المرحلة الثانية، شاطئ ع البحر، شاطئ الكورنيش للعائلات.
وتعد أبوظبي أول عاصمة في منطقة الخليج العربي تحصل على امتياز رفع العلم الأزرق، حيث تم رفع العلم الأزرق لأول مرة على شاطئ كورنيش أبوظبي في موسم 2011- 2012 والذي جسد النهج البناء لبلدية مدينة أبوظبي في تأهيل وتطوير شواطئ أبوظبي والارتقاء بها إلى المستويات العالمية.

(شاطئ البطين)
يعد شاطئ البطين وجهة ترفيهية مميزة لسكان مدينة أبوظبي وزوارها، و الذي يقع في منطقة البطين على طول 800 متر وتبلغ مساحته 52،500 متر مربع، وينقسم شاطئ البطين إلى شاطئ البطين العام وشاطئ السيدات حيث يعد شاطئ البطين الوجهة الشاطئية الثانية المفتوحة للجمهور بعد كورنيش أبوظبي، وتم مؤخراً افتتاح منطقة عربات الطعام قرب جسر الحديريات بعد انتهاء أعمال تطويرها.
وفي حال الرغبة في زيارة شاطئ البطين العام يمكن التوجه مباشرة إلى أحد مواقف الشاطئ الثلاثة (مواقف 1 – مواقف 2 مخصص للعائلات – مواقف عربات الطعام) ومن ثم ركن سيارتك والدخول مباشرة إلى الشاطئ من أحد المنافذ المتاحة.
أما في حال رغبتك في زيارة شاطئ البطين للسيدات فأفضل مكان للتوجه إليه هو المواقف رقم 2 ومن ثم الدخول إلى شاطئ السيدات من المنفذ قرب مبنى إدارة الشاطئ، وذلك بعد دفع رسوم الدخول 26.25 درهم للبالغين (إناث فقط) من 6 إلى 12 سنة، وللأطفال 5.25 درهم، كما يسمح بدخول الأطفال الذكور تحت سن 6 سنوات، والدخول مجاني للأطفال تحت سن 5 سنوات.

أما فيما يتعلق بالخدمات المقدمة على الشاطئ لعموم الزوار فتشمل:
- خدمات أصحاب الهمم حيث يتوفر عدد 2 ممر لأصحاب الهمم داخل رمال الشاطئ تصل إلى مياه البحر، كما أن الحمامات الموجودة في الشاطئ صديقة لأصحاب الهمم وتحوي كل دورة مياه على حمام مخصص لأصحاب الهمم.
- خدمة حراس الشاطئ (المنقذون) : وهي خدمة مقدمة من الساعة 7 صباحاً وحتى غروب الشمس.
- خدمة حراس الأمن : وهي خدمة مقدمة على مدار الساعة وطوال أيام السنة.
- عيادة الإسعافات الأولية: يحتوي الشاطئ على عيادة إسعافات أولية وممرضة مرخصة من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 12 منتصف الليل على امتداد أيام الأسبوع.
- خدمة النظافة : وهي خدمة متوفرة على مدار الساعة وطول أيام السنة.
- خدمة المظلات وكراسي التشمس : وهي خدمة مجانية متوافرة في شاطئ البطين للسيدات فقط. 
- المصلى: يوجد مصلى للرجال والنساء في شاطئ البطين في منطقة مواقف رقم 2 عند المدخل ومصلى للنساء في شاطئ السيدات في مبنى إدارة الشاطئ.
- يحتوي الشاطئ على مرافق رياضية موزعة على كامل مساحته فيوجد ملعب كرة طائرة في الشاطئ العام وملعب كرة قدم أما شاطئ السيدات يحتوي على ملعب كرة طائرة.
- ملاعب للأطفال : حيث توجد منطقة لألعاب الأطفال في الشاطئ العام ، ومنطقة أخرى في شاطئ السيدات وتحتوي على ألعاب مختلفة تناسب جميع الأطفال.

(شاطئ الكورنيش) 
شاطئ الكورنيش في أبوظبي وجهة رائعة لكلّ من يرغب في تمضية أطيب الأوقات في الهواء الطلق، إذ أنّ الممرّات الشاطئية وممرّات التنزّه التي تتراصف فيها المقاعد والأشجار تُطالع الخليج العربي الرقراق ويتألف شاطئ الكورنيش من مرحلتين المرحلة الأولى وتبلغ مساحتها 94،500 متر مربع، والمرحلة الثانية وتبلغ مساحتها 126،000 متر مربع، ينقسم شاطئ المرحلة الأولى إلى ثلاثة أقسام: 
الساحل مخصّص للأفراد والمجموعات ويمكن الدخول إليه من خلال ثلاث بوابات (4،5،6)، والبوابات (1،2،3) مخصصة للعائلات والأطفال حيث يوجد داخل الشاطئ مناطق لعب مخصصة للأطفال ويوجد مسارات خشبية ومرصوفة على امتداد الشاطئ للمشاة، وممرات مخصصة لأصحاب الهمم وعددها 8 موزعة على الشاطئ بمرحلتيه الأولى والثانية.
 أما المنطقة الثالثة فهي تتوسط بين شاطئ الساحل وشاطئ العائلة وهي مجانية وتضم باقة واسعة من المقاهي والمطاعم والمرافق، كما تم افتتاح (شاطئ ع البحر) منذ عام 2018: شاطئ ع البحر هو شاطئ تم تطويره حديثاً حيث كان سابقاً يدعى شاطئ اللاجون، ويقع على امتداد شاطئ الكورنيش، وأصبح بعد التطوير يحتوي على مرافق حديثة تتماشى مع رؤية بلدية مدينة أبوظبي، ويبلغ طوله   600 متر وعرضه 132 متراً  وتبلغ مساحته  79،200 متر مربع.
يمكن الوصول إلى شاطئ المرحلة الأولى والثانية من خلال الأنفاق التي تصل الكورنيش بالمنطقة المقابلة وعددها 2، كما أن شاطئ المرحلة 2 مجاني ولا يوجد رسوم للدخول.
في حال رغبتك بزيارة شاطئ الساحل المخصص للأفراد فإن أقرب مكان تتجه إليه للوصول للشاطئ هو ممر المشاة عند تقاطع شارع الكورنيش مع شارع مبارك بن محمد والذي يوصلك إلى البوابة رقم 6 لهذا الشاطئ، كما يمكن الوصول إليه عن طريق ممر المشاة عند تقاطع شارع الكورنيش مع شارع الخليج العربي والذي يوصلك إلى البوابة رقم 4 للشاطئ.
أما في حال رغبتك بزيارة الشاطئ المجاني فيمكنك أيضاً استخدام ممر المشاة عند تقاطع الخليج العربي مع شارع الكورنيش للوصول مباشرة إلى ساحة المطاعم والشاطئ المجاني.
وإذا كنت برفقة عائلتك وتريد الدخول لشاطئ العائلات فيمكنك الوصول للبوابة رقم 3 من خلال ممر المشاة عند تقاطع شارع الخليج العربي مع شارع الكورنيش والبوابة رقم 2 من خلال تقاطع شارع الخليج العربي مع شارع البطين.
كما يمكن للزوار الدخول للشواطئ المدفوعة (شاطئ الساحل – شاطئ العائلات) حيث إن سعر تذكرة الدخول للبالغين 10.50 دراهم، وسعر تذكرة الدخول للأطفال 5.25 دراهم، والدخول مجاني للأطفال تحت سن الخامسة.
و يمكنك الوصول إلى جميع هذه المناطق بعد أن تركن سيارتك في موقف سيارات الخالدية الموجود على شارع الكورنيش بالقرب من حديقة الخبيرة (ونايشن جاليريا) وتستقل حافلة النقل المجاني لشاطئ الكورنيش المتوفرة من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 12 منتصف الليل وتتسع لـ 30 راكباً وتقوم بنقل الزوار من المواقف إلى الشاطئ وبالعكس خلال فترة زمنية من 10 إلى 15 دقيقة بين كل رحلة وأخرى، حيث يتوقف الباص في المواقف المقابلة لجميع بوابات الشاطئ، حيث تتوزع المواقف مع مواقف حافلات النقل الداخلي العادية.
أما فيما يتعلق بالخدمات المقدمة على الشاطئ لعموم الزوار فتشمل:
- خدمات أصحاب الهمم حيث يتوفر عدد 8 ممرات لأصحاب الهمم داخل رمال الشاطئ تصل إلى مياه البحر، كما أن الحمامات الموجودة في الشاطئ صديقة لأصحاب الهمم وتحوي كل دورة مياه على حمام مخصص لأصحاب الهمم.
- خدمة حراس الشاطئ (المنقذين) : وهي خدمة مقدمة من الساعة 7 صباحاً وحتى غروب الشمس.
- خدمة حراس الأمن : وهي خدمة مقدمة على مدار الساعة وطوال أيام السنة.
- عيادة الإسعافات الأولية: يحتوي الشاطئ على عيادة  إسعافات أولية وممرضة مرخصة من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 12 منتصف اللليل طوال أيام الأسبوع.
- خدمة النظافة : وهي خدمة متوفرة على مدار الساعة وطوال أيام السنة.
- خدمة المظلات وكراسي التشميس : وهي خدمة مدفوعة اختيارية يمكنك الاستمتاع بها بدفع رسوم إضافية لموظفي الخدمة بعد دخولك الشاطئ.
- المصلى : يوجد مصلى للرجال والنساء في شاطئ الكورنيش بالقرب من شاطئ العائلات عند البوابة رقم 3.
- يحتوي الشاطئ على مرافق رياضية موزعة على كامل مساحته فيوجد في شاطئ المرحلة الثانية عدد 2 ملعب لكرة القدم ، أما شاطئ الساحل يحتوي على 3 ملاعب لكرة الطائرة وملعب كرة سلة وملعبي كرة قدم، الشاطئ العام في المرحلة 1 يحتوي على ملعبي كرة قدم وملعب كرة طائرة، وشاطئ العائلات يحتوي على ملعب لكرة السلة وملعب لكرة الطائرة وملعب لكرة القدم.
- ملاعب الأطفال : توجد ساحة واحدة لألعاب الأطفال في الشاطئ العام للمرحلة الأولى، وثلاث ساحات لألعاب الأطفال في شاطئ العائلة.
الجدير بالذكر أن برنامج "العلم الأزرق" الذي انطلق عام 1987، يعد علامة ايكولوجية طوعية، ويحظى باعتراف وتوثيق من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP  ومنظمة السياحة العالمية UNWTO، ويتم تطبيقيه في ما يزيد عن 4560 شاطئاً ومرسى في أكثر من 45 دولة حول العالم.
من أجل التأهل للعلم الأزرق ، يجب تحقيق سلسلة من المعايير البيئية والتعليمية والسلامة وإمكانية الوصول والمحافظة عليها.
الهدف من برنامج العلم الأزرق هو ربط الجمهور بمحيطهم وتشجيعهم على معرفة المزيد عن بيئتهم، على هذا النحو ، يجب تقديم وتعزيز أنشطة التثقيف البيئي بالإضافة إلى عرض دائم للمعلومات ذات الصلة بالموقع من حيث التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية والظواهر البيئية.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق