بلدية مدينة أبوظبي: مشاريع إنارة حديثة تتطابق مع متطلبات الاستدامة
توفير التكاليف، تحسين الكفاءة، خفض استهلاك الطاقة، خفض انبعاثات الكربون.


انطلق اليوم الثلاثاء 28 يناير مؤتمر الإنارة السنوي في دورته الحالية للعام الجاري 2020 في فندق (باب القصر) بتنظيم من بلدية مدينة أبوظبي ويستمر حتى يوم غد الأربعاء.
يأتي هذا المؤتمر ضمن إطار حرص بلدية مدينة أبوظبي والتزامها تطبيق استراتيجية الإنارة في إمارة أبوظبي، والهادفة إلى ترسيخ السياسات والإجراءات والمشاريع القائمة على مبادئ الاستدامة، وترشيد استهلاك الطاقة.
من جانبها أكدت بلدية مدينة أبوظبي - في كلمتها الافتتاحية لأعمال المؤتمر والتي ألقاها نيابة عن سعادة المهندس عيسى مبارك المزروعي المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية - المهندس حمد محسن رئيس قسم الدراسات والمعايير في قطاع البنية التحتية وأصول البلدية - أن البلدية تستهدف استثمار وتوظيف أحدث ما توصلت إليه تقنيات الإنارة في العالم لدعم مشاريع البلدية ورؤيتها، ومرافقها الخدمية، وتتعاطى البلدية مع هذا المؤتمر بصفته منبعاً للأفكار والتجارب والممارسات المميزة، والتي تستقبلها ثم تطبقها للوصول إلى أفضل الممارسات التي يمكن أن تتطابق مع معايير الاستدامة، وتسهم في ترشيد استهلاك الطاقة، وحفظ الموارد، و بالوقت ذاته توفر جمالية المشهد العام والإنارة السليمة لجميع مرافق البنية التحتية من طرق ومرافق ترفيهية .
وقالت البلدية إنها تسعى إلى استقطاب الخبراء، وأصحاب التجارب المميزة في هذا المؤتمر التخصصي، وتعوّل عليهم كثيراً في إثراء محاوره، لا سيما في ظل التصاعد المستمر في أعداد أرواق العمل المقدمة وتنوعها، وثرائها الفكري والبحثي، وهذا يكتسب المؤتمر أهمية ووزناً كبيرين حيث تحول إلى منصة علمية بحثية وحوارية بهدف ترسيخ أفضل القيم والمعايير والمواصفات في عالم الإنارة الحديثة.  
ونوهت البلدية في كلمتها أن استراتيجية الإنارة في إمارة أبوظبي تعد أولوية ذات ثقل اقتصادي وبيئي كونها تنطوي على معايير الاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة والهادفة إلى اتباع السياسات والإجراءات والمشاريع القائمة على مبادئ الاستدامة، لهذا تحرص البلدية على تطبيق هذه الرؤية في جميع مشاريع البنية التحتية التي تنفذها بالتعاون مع شركائها من خلال هذا المؤتمر الذي يفتح نافذة جديدة لتوليد الأفكار الإبداعية والحديثة والابتكارية في عالم الإنارة، ويدعم رؤية البلدية في تطبيق هذه الاستراتيجية بالشكل الأمثل.

أوراق عمل
بدأت أعمال المؤتمر بورقة عمل قدمها المهندس "ديفيد دن" من بلدية مدينة أبوظبي تحت عنوان ( التحديثات على دليل أبوظبي للإنارة)، تناول فيها المشاريع التجريبية، وتحديث الإنارة الشمسية، موضحا أن منظومة مشاريع تحديث الإنارة في أبوظبي تحقق امتيازات عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر: توفير التكاليف، تحسين الكفاءة، خفض استهلاك الطاقة، خفض انبعاثات الكربون، تقليل عمليات الصيانة وخفض تكاليفها، تقليل النفايات، تعزيز الوعي البيئي، إنارة الشوارع بإضاءات حديثة تتناسب مع الطابع الجمالي للمدن.
وأوضحت الورقة أن البلدية تعمل على توفير إضاءة LED في جميع الشوارع والمناطق السكنية ، والحدائق، والتأكد من مستويات الإضاءة بحيث تكون متوافقة مع معايير الاستدامة.
أما الورقة الثانية  في أعمال اليوم الأول من مؤتمر الإنارة فكانت تحت عنوان ( ناطحة سحاب لختا) قدمتها "إلينا بيلوفا وأليكس فورونين من شركة انتيليد.
وأعقب هذه الجلسة افتتاح المعرض المصاحب والذي شاركت فيه كبرى الشركات المصنعة والمختصة بالإنارة الحديثة لعرض آخر منتجاتها من وسائل الإضاءة المتطورة، ونقل خبراتها وتجاربها في هذا المجال.
واستؤنفت بعد ذلك أحداث المؤتمر من خلال افتتاح جلسة حوارية شاملة شارك فيها خبراء الإنارة من بلدية مدينة أبوظبي ومن الشركاء الاستراتيجيين من مؤسسات وخبراء في هذا المجال تناولت أفضل الممارسات العالمية في مجال الإنارة الحديثة، والآثار الإيجابية المترتبة على تطبيق معايير الإنارة الحديثة المتوافقة مع قيم الاستدامة وترشيد استهلاك الطاقة والحد من الانبعاثات الكربونية.
كما قدمت شركة "شركة سلفانيا المتخصصة بأنظمة الإنارة ورقة عمل بعنوان ( الإيجابيات والتأثير النفسي للإنارة) ، تناولت فيها أهم الانعكاسات الشعورية والنفسية التي تتركها طبيعة الإنارة وقوتها ونمطها على الإنسان، مشيرة أن الإنارة تلعب دورا كبيرا في تعزيز الصحة النفسية للسكان.
ثم تلتها ورقة عمل أخرى بعنوان "الإنارة الشمسية وتخزين الطاقة" قدمها خبير الإضاءة "ديفيد ولسون" من شركة "قرين فروق للأنظمة"، تطرق من خلالها إلى ثمار استخدام الإنارة الشمسية وانعكاسها الإيجابي على البيئة والطاقة، ودورها في تعزيز قيم الاستدامة وترشيد استهلاك المواد الحيوية.
من جانبها قدمت شركة "أول ليد قروب" ورقة عمل تحت عنوان " الحقيقة وراء الليد – إرشاد مصنّع" تطرقت إلى تاريخ ظهور الإضاءة الموفرة للطاقة (led) ودورها في تعزيز الاستدامة وتقديم بديل موفر للطاقة أثبت جدواه في كثير من الاستخدامات.

أعمال اليوم الثاني
- ويواصل مؤتمر الإنارة غدا الأربعاء أعماله من خلال ست أوراق عمل تحت عناوين:
- "الحلول التحديثية على شبكة الإنارة" ، تقدمها زينب الحوسني من بلدية مدينة أبوظبي.
- ورقة بعنوان ( الإنارة والرؤية) قدمها عمر حسام من شركة (سيقنيفاي).
- "مؤشرات أداء الطاقة" يقدمها فاوستو بوززي.
- "أعمال صيانة إنارة الشوارع" لبلدية مدينة أبوظبي يقدمها فراس خضر.
- "تصميم الإنارة لصحة وحياة وبيئة جيدة" يقدمها لنا طارق من (شركة إم إي بي).
- "بناء مدن تعتمد على بيانات البنية التحتية لإنارة الشوارع" يقدمها ويل قيبسون من شركة تيلينسا. 

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق