أكملت بلدية مدينة أبوظبي استعداداتها لاستقبال موسم الأمطار المتوقع لهذا العام من خلال تعزيز ورفع كفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار، ووضع خطة متكاملة لحالات الطوارئ الناتجة عن مياه الأمطار، وتوفير أسطول من الآلات والمعدات للتعامل مع حالات ودرجات الطوارئ، وتشمل هذه المعدات مضخات ديزل وكهربائية، صهاريج سحب مياه، ومولدات كهربائية، بالشكل الذي يضمن استمرارية الأعمال، وحماية أفراد المجتمع من أي آثار ناتجة عن التقلبات الجوية، وبالوقت ذاته حماية المرافق العامة وأصول البلدية والطرق، وضمان تصريف سريع وآمن لمياه الأمطار .
وحول تفاصيل خطة الطوارئ لاستقبال موسم الأمطار أكدت البلدية أنها تعمل على تطبيق الإجراءات الاستباقية من خلال الإعداد المسبق لخطة الاستجابة لموسم التقلبات الجوية حيث تشمل: تحديث قوائم الاتصال لضمان سرعة الاستجابة، تحديد الموارد والإمكانيات اللازمة للتعامل مع بلاغات الحالات الجوية، إجراء التمارين الدورية حيث يتم من خلالها محاكاة السيناريوهات المتوقعة وإيجاد فرص التحسين لتعزيز آلية الاستجابة، تفعيل غرفة العمليات حسب المعايير وأفضل الممارسات.
 أما عن الفرق التي ستعمل خلال موسم الأمطار وطبيعة تخصصاتها، أشارت البلدية أنها خلال موسم التقلبات الجوية تحرص على ضمان السلامة العامة من خلال فرق العمل التالية: فرق الرصد والتفتيش، فرق صيانة شبكة صرف مياه الأمطار، فرق فنية للطرق الداخلية والخارجية، فرق لصيانة شبكة الإنارة، فرق صيانة وتشغيل الحدائق والأصول الزراعية، فرق تنظيم ورقابة الشواطئ، فريق مركز اتصال الطوارئ 993.
وأوضحت البلدية أنها تكلف عددا كبيرا من صهاريج نضح المياه المتجمعة والمضخات بناءً على المستوى الطارئ.
ونوهت البلدية إلى مشاركة عدد من الشركاء الاستراتيجيين في تنفيذ خطة طوارئ موسم الأمطار، ومنهم مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث – أبوظبي، مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، شرطة أبوظبي، إدارة الدفاع المدني، شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، شركة أبوظبي للتوزيع، الهلال الأحمر الإماراتي.
ودعت البلدية جميع أفراد المجتمع إلى التواصل خلال موسم الأمطار عبر أرقام الطوارئ المتاحة للإبلاغ عن تجمعات مياه الأمطار؟ من خلال الخط الساخن 993 ، والرقم 9939930- 056 واتساب ، والبريد الإلكتروني e993@adm.gov.ae.
وحول الإجراءات التي تتخذ أثناء موسم الأمطار للتخفيف من حالات الطوارئ، أكدت البلدية أنها تعمل على القيام بصيانة دورية مستمرة لشبكات ومصبات ومحطات صرف مياه الأمطار، ويتم تكثيف هذه الأعمال قبل حلول المواسم المطرية، وقيام الفرق الفنية التابعة لفريق صيانة أنظمة صرف مياه الأمطار في البلدية بزيارات ميدانية للمواقع بشكل مستمر، حيث يتم التأكد من عمل هذه الأنظمة بالكفاءة المطلوبة أثناء المواسم المطرية، ويتم تحديث خطط الاستجابة بشكل مستمر، والتي تشمل الآليات والمعدات والموارد البشرية المتاحة، وتوجيه مقاولي الصيانة والتشغيل لشبكة صرف مياه الأمطار في جزيرة أبوظبي والبر الرئيسي للاستعداد لحالة الطوارئ المتوقعة، والتأكد من جاهزية مراكز الاتصال لدى المقاولين لاستقبال الشكاوى أثناء الهطولات المطرية على أن يكون العمل 24 ساعة على مدار الأسبوع .
وأضافت البلدية أنها تقوم بالكشف عن أماكن تجمع المياه في آخر هطول مطري من خلال سجلات مشاريع التشغيل والصيانة السابقة والتأكد من استمرار وجود المشكلة أو مسبباتها من أجل وضع الحلول الفنية المناسبة وتحديد العمالة والمعدات الكافية للتعامل مع كل مشكلة، وتحديد المناطق والأصول المتوقع تأثرها أثناء الهطول المطري للتعامل معها بشكل فوري، وضمان خلو كافة مداخل غرف التفتيش الجانبية والسطحية من أي مخلفات تعيق انسيابية مياه الأمطار مثل أغصان وأوراق الأشجار المتساقطة قبل أي هطول مطري متوقع وأثناءه.
أما عن حملات الصيانة الدورية والمسبقة لرفع كفاءة شبكات تصريف مياه الأمطار، فأوضحت البلدية أنها تنفذ أعمال الصيانة الروتينية لشبكات ومصبات ومحطات صرف مياه الأمطار بشكل مستمر وعلى مدار السنة، وذلك حسب الخطة السنوية للصيانة الموضوعة منذ بداية أعمال المشاريع.
وبشأن المشاريع المتعلقة بتصريف مياه الأمطار أكدت البلدية أنها أنجزت مؤخراً مشروع الأعمال المتفرقة لشبكة تصريف مياه الأمطار في منطقة البر الرئيسي (1)، التي تشمل مدن: المصفح، والمقطع، وبني ياس، ومدينة شخبوط، ومدينة محمد بن زايد، بتكلفة مالية إجمالية بلغت 45,390,150 درهماً، بهدف زيادة القدرة الاستيعابية لشبكات تصريف مياه الأمطار في هذه المناطق.
وتضمن المشروع جميع أعمال الإنشاء والصيانة والإصلاح والترميم وإعادة إنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار في منطقة البر الرئيسي (1)، بما في ذلك الأنابيب، ومحطات الضخ، وما يتعلق بها من أعمال ميكانيكية وكهربائية، والأعمال الإلكتروميكانيكية لمحطات الضخ، وكذلك استكمال شبكات تصريف مياه الأمطار مع محطات الضخ الضرورية.
وأكدت بلدية مدينة أبوظبي أن المشروع يأتي ضمن توصيات ومخرجات مشروع المخطط العام لتصريف مياه الأمطار، الذي يوفر الأعمال المطلوبة الهادفة إلى تحسين الظروف التشغيلية للنظام القائم وتلبية متطلبات التنمية تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030. 
وأَضافت أن المشروع استهدف تعديل الأنظمة القائمة لشبكات تصريف مياه الأمطار ورفع كفاءتها وقدرتها على استيعاب الهطولات المطرية بشكل أكثر فعالية، وزيادة قدرة تصريف مياه الأمطار والمياه الجوفية، وإيجاد الحلول الاستباقية للتعامل مع تجمعات المياه الراكدة.
جدير بالذكر أن بلدية مدينة أبوظبي تعمل على تعزيز المشاريع والبرامج الهادفة إلى تحقيق الاستدامة والتطوير، والاستفادة من أفضل التجارب الخاصة بالنواحي الفنية والإدارية فيما يخص مشاريع شبكات صرف مياه الأمطار، وكذلك الاستفادة من التجارب البيئية المتعلقة بمياه الأمطار على مستوى العالم، والعمل ضمن خطة مدروسة ومطبقة وفقاً لأعلى المعايير العالمية المستدامة.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق