خلفان النعيمي: الجائزة تجسد القيم الإنسانية للإمارات وريادتها عالميا في مجال رعاية كافة أفراد المجتمع وخصوصا العمال

أطلقت بلدية مدينة أبوظبي ممثلة بإدارة البيئة والصحة والسلامة رسمياً جائزة البيئة والصحة والسلامة للكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بمدينة أبوظبي "الخوذة الذهبية"، في خطوة تهدف من خلالها إلى تعزيز الممارسات الآمنة في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة في قطاع البناء والإنشاء.
وتعكس هذه الخطوة حرص بلدية مدينة أبوظبي على الالتزام بتعزيز مكانتها الرائدة في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية في قطاع البناء والإنشاء من خلال تشجيع وتحفيز الكيانات العاملة في هذا القطاع للارتقاء بممارسات السلامة والصحة المهنية والبيئة إلى مستويات متقدمة.
من جانبه أكد سعادة المهندس خلفان سلطان النعيمي المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن في بلدية مدينة أبوظبي خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر البلدية بهذه المناسبة أن هذه الخطوة الرائدة والسبّاقة تأتي تأكيدا على حرص بلدية مدينة أبوظبي على توفير أفضل الممارسات والمعايير الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة لجميع العاملين في المواقع الإنشائية، كما تهدف إلى تحفيز الشركات والمقاولين على تقديم أقصى درجات الالتزام بالقوانين واللوائح التي ترسخ بيئة عمل آمنة ومطمئنة لجميع العاملين، بما يتفق مع الرؤية الحكيمة لحكومة أبوظبي وحرصها على حياة وسلامة جميع فئات المجتمع وخصوصا العمال في المواقع الإنشائية.
وأضاف النعيمي: بلدية مدينة أبوظبي تتشرف أنها صاحبة الريادة والأسبقية في إطلاق هذه الجائزة، وهذا نابع من قيمها ورسالتها في خدمة المجتمع وإرساء المعايير التي تولي العناية والرعاية للعمال في مواقع عملهم ، وهذه محاولة جادة لخفض نسب كافة الحوادث، وتعزيز سلامة العمال، وتوفير الاحتياطات والضمانات التي تضمن لهم سلامتهم وصحتهم المهنية، وهذا ما يعبر عن القيم الإنسانية للإمارات، وريادتها عالميا في مجال رعاية كافة أفراد المجتمع. ونأمل أن تكون هذه الجائزة الدورية (كل سنتين) دافعا ومحفزا إيجابيا لجميع المعنيين والمسؤولين عن المواقع الإنشائية لتطوير أدائهم، واتباع أفضل السبل للمحافظة على سلامة العمال، وتطبيق المعايير السليمة والمتعارف عليها للسلامة والصحة والبيئة في كافة المشاريع. 
على الصعيد ذاته أوضحت الدكتورة هدى السالمي مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة في بلدية مدينة أبوظبي أن جائزة الخوذة الذهبية عبارة عن مسابقة تنافسية في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة  لقطاع البناء والإنشاء، تقوم بتنظيمها وإدارتها والإشراف عليها بلدية مدينة أبوظبي ممثلة بإدارة البيئة والصحة والسلامة، بحيث تكون الفئة المستهدفة لهذه الجائزة الكيانات العاملة في قطاع البناء والإنشاء بمدينة أبوظبي من مقاولين واستشاريين ضمن النطاق الجغرافي لعمل بلدية مدينة أبوظبي، حيث تنقسم هذه الجائزة إلى فئتين رئيستين: الفئة الأولى تتعلق بأداء السلامة والصحة المهنية للكيان وهذا يختص بالكيانات عالية الخطورة والمعتمدة الأنظمة حسب متطلبات "الأوشاد"، والفئة الثانية للجائزة تتعلق بتطبيق أفضل الممارسات في مجال البيئة والصحة والسلامة وتشمل جميع الكيانات. 
وأضافت السالمي: تهدف هذه الجائزة إلى تحسين وتطوير معايير السلامة والصحة المهنية والبيئة في قطاع البناء والإنشاء مما يؤدي إلى الحد من الحوادث والإصابات المهنية، وتقوية ثقافة السلامة والصحة المهنية والبيئة بين فئات العاملين في هذا القطاع. 
كما ترمي هذه الجائزة إلى خلق مجالات للتنافس بين كيانات قطاع البناء والإنشاء مما يساعد في التميز في مجالات السلامة والصحة المهنية والبيئة وتقوية الشراكة مع القطاع الخاص. 
 وتستند الجائزة إلى مجموعة من المعايير العامة والمعايير الفنية التي تستخدمها بلدية مدينة أبوظبي في مراجعة وتحليل وتقييم الطلبات المقدمة للاشتراك والتنافس على الجائزة، وسيتم اختيار الفائزين من قبل لجنة متخصصة في تقييم طلبات الكيانات المتقدمة إلى الجائزة في مختلف فئاتها.
وبشأن إطار العمل الزمني للجائزة أكدت السالمي أن الربع الرابع من العام الماضي 2018 شمل إعداد وثائق المسابقة والتنسيق داخليا، أما الربع الأول من العام الحالي 2019 فتضمن إطلاق المسابقة رسميا وعقد ورش العمل لشرح أبعاد الجائزة، والربع الأول والثاني من العام الحالي يخصص لاستلام طلبات التقديم والترشح من قبل الكيانات عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.
أما الربع الثالث والرابع من العام الحالي فيشمل بداية فرز وتقييم الطلبات وفقاً للمعايير المحددة مسبقاً ، ثم الإعلان عن الفائزين والنتائج خلال حفل التكريم.
وحول شروط ومعايير الجائزة أشارت السالمي أن الفئة الأولى تتعلق بأداء نظام إدارة السلامة والصحة المهنية للكيان، ومن شروط هذه الفئة تسجيل الكيان في نظام السلامة والصحة المهنية لقطاع البناء والإنشاء (الأداء – الأوشاد) ، ووجود نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية معتمد من الأوشاد.
أما المعايير الفنية لهذه الفئة فتضم:
- محور التدقيق ويشمل عدد حالات عدم الامتثال الكبرى والصغرى في آخر تدقيقين سنويين سابقتين من طرف ثالث خارجي، والمحافظة على رفع النموذج (F) بصورة دورية خلال السنتين الماضيتين من خلال نظام الأداء.
- محور التفتيش: ويُعنى بعدد مخالفات السلامة والصحة المهنية والبيئة الصادرة من البلدية خلال العامين السابقين لجميع مشاريع الكيان.
- محور الحوادث: ويشمل عدد حوادث الوفيات أو الإصابات البليغة ، أو الأمراض المهنية، أو الوقائع الخطيرة في الكيان، والمحافظة على رفع النماذج GوG1 ضمن الإطار الزمني المحدد .
- محور تقارير أداء نظام إدارة السلامة والصحة المهنية الربع السنوية: ويهتم هذا المحور بالمحافظة على رفع تقارير الأداء وفقا للنموذج E خلال السنتين السابقتين .
- محور الموارد البشرية العاملة في مجال السلامة والصحة المهنية: ويتضمن تسجيل واعتماد ممارسي السلامة والصحة المهنية في الكيان في برنامج "قدرات" التابع لمركز أبوظبي للسلامة الصحة المهنية، ووجود شخص واحد على الأقل من الممارسين المعتمدين في "قدرات" من يحمل درجة A  كممارس عام في مجال أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية ضمن برنامج "قدرات". 
وأضافت السالمي أن الفئة الثانية من الجائزة والمتعلقة بأفضل ممارسات البيئة والصحة والسلامة في الكيان فلها شروط عامة وأخرى فنية، ومن شروطها العامة وجود رخصة تجارية – مهنية صالحة تحتوي على نشاط له علاقة بالبناء والإنشاء.
وتشمل الشروط الفنية أن تكون الممارسة عن أفضل الآليات المطبقة في الشركة بحيث لم يسبق تطبيق هذه الممارسة في مكان آخر، وأن تحتوي هذه الممارسة على الجانب الابتكاري والإبداعي.
وعلى صعيد تصنيف الفائزين بالجائزة أكدت الدكتورة هدى السالمي أن هناك ثلاثة مراكز للفئة الأولى (أداء نظام إدارة السلامة والصحة المهنية للكيان) : الفائز الأول ويجب أن يحقق من خلال التقييم نسبة 90 -100 % ، والفائز الثاني من 80 – 89 %، والفائز الثالث من 75 -79 % ، وسوف يحصل هؤلاء الفائزون على جوائز تكريمية مقدمة من البلدية. 
أما تصنيف الفائزين للفئة الثانية (أفضل ممارسات البيئة والصحة والسلامة في الكيان) ، فالفائز الأول يجب أن يحقق نسبة تقييم تتراوح بين 90 -100 %، والثاني من 80 – 89 %، والثالث من 75 – 79 %، كما أيضا سوف يتم تكريم هؤلاء الفائزين بجوائز مقدمة من البلدية. 
  
واختتمت السالمي مؤكدة أن البلدية ستقوم بالإعلان عن النتائج من خلال حفل تنظمه في ختام كل دورة للجائزة يتم من خلاله تكريم الكيانات - الشركات الفائزة والكيانات المشاركة، كما سوف يتم أيضاً تكريم الشركاء الاستراتيجيين والمؤسسات الفعالة في مجال السلامة والصحة المهنية والبيئة.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق