نظمت بلدية مدينة أبوظبي بالتعاون مع دائرة التخطيط العمراني والبلديات، من خلال قطاع تخطيط المدن - إدارة التخطيط الحضري ورشة عمل تحت عنوان: (شروط ومعايير استخدام وتطوير الأراضي (كود التخطيط) وذلك في المسرح البلدي بمقرها الرئيس في أبوظبي.
واستهدفت الورشة إطلاع المكاتب الاستشارية على مستجدات تطبيق وآليات وشروط تطوير الأراضي على اختلاف أنواعها السكنية والتجارية والصناعية والمرافق العامة، وتثقيف المعنيين بهذا الشأن وصولا إلى أفضل الممارسات.
من جانبه أكد كل من سعادة المهندس خلفان سلطان النعيمي المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن، وسعادة المهندس حمد المطوع المدير التنفيذي لقطاع شؤون العمليات في دائرة التخطيط العمراني والبلديات أن هذه الورشة تعكس منهجية وسياسة دائرة التخطيط العمراني والبلديات في التواصل مع الشركاء والمتعاملين ووضعهم بشكل مستمر بصدد مستجدات العمل والقوانين وآليات التعاون المشترك بهدف الوصول إلى أفضل الآليات بشأن استخدام الأراضي بالشكل الأمثل وبما يحقق تطلعات المتعاملين والشركاء على حد سواء وبالوقت ذاته إرساء الطرق والوسائل التي من شأنها دعم معايير ومتطلبات التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي.
ودعا سعادتهما المكاتب الاستشارية والمقاولين إلى أهمية الالتزام بالمعايير والشروط التي حددها "كود التخطيط" في أبوظبي نظرا لما لهذا الأمر من انعكاسات إيجابية تحقق أفضل مستويات التنمية والاستغلال الأمثل لجميع أنواع الأراضي، كما يساهم تطبيق شروط ومعايير كود التخطيط في إرساء بنية تحتية منهجية تتناسب ومتطلبات التنمية الشاملة.
على الصعيد ذاته حفلت ورشة العمل بالعديد من المحاور تناولت تعريفا مفصلا لكود التخطيط، والغرض من كود التخطيط، ومحتويات مستند كود التخطيط، وخريطة كود التخطيط، وكيف يستخدم كود التخطيط، وأمثلة تدريبية، كما قدمت الورشة شرحا وافياً بشأن كود المناطق خارج نطاق النمو العمراني.
وعرّفت الورشة كود التخطيط بأنه عبارة عن أداة تنظيمية (مستند مدعوم بخرائط) يستهدف تنظم عملية استخدام وتطوير الأراضي في إمارة أبوظبي ومتوافقة مع أهداف الخطة. 
وحول الغرض من كود التخطيط أشارت الورشة إلى العديد من الأغراض تتمثل في: إعداد لوائح تطويرية لجميع الأراضي الموجودة في المدينة، حماية المناطق الغنية بمختلف أنواع الموارد (الطبيعية، الأثرية، إلخ)، توفير جميع اللوائح والمعايير الخاصة بتطوير جميع أنواع الأراضي في وثيقة واحدة، تحقيق السياسات الواردة في خطة أبوظبي والمتعلقة بسياسات التخطيط المستمر، وسياسات التصميم الحضري، وسياسات إطار عمل استخدام الأراضي.
 محتويات مستند كود التخطيط
وأوضحت الورشة محتوى الأقسام الرئيسية لكود التخطيط وهي: البنود التمهيدية، المناطق الأساسية، المناطق العمرانية المتداخلة، المخططات الخاصة، الاشتراطات التنظيمية الإضافية للتطوير، الإجراءات، وتعريف المصطلحات وقواعد التفسير والقياس.
وأشارت الورشة أن كود التخطيط يقسم المناطق الأساسية إلى مناطق (سكنية، تجارية، صناعية، خدمية، أخرى)، ولكل منطقة أساسية شروط تطوير خاصة بها.
من خلال الورشة تم تدريب الاستشاريين على كيفية استخدام وقراءة كود التخطيط وطرق الوصول إلى الاشتراطات عبر الموقع الالكتروني ورمز الاستجابة السريعة في مخطط الأرض وذلك باستخدام أمثلة مختلفة من المناطق الأساسية.
ونوهت البلدية ضمن محاور الورشة إلى أنه يتوجب على الاستشاري مراجعة إدارة التخطيط الحضري في البلدية إذا تعلق الأمر بعدد من القسائم منها: القسائم ذات المساحات الكبيرة والمحددة في جدول ملاحظات كل منطقة أساسية،
القسائم الواقعة ضمن مناطق المخططات الخاصة، القسائم الواقعة خارج نطاق النمو العمراني.
وقدمت الورشة أهم الاشتراطات التنظيمية الإضافية لتطوير الأراضي على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى التعريف بالسلطات والمسؤوليات الخاصة بالإدارات المعنية بكود التخطيط، وقواعد القياس، ونظم المعلومات الجغرافية في دائرة التخطيط العمراني والبلديات، وكيفية استخدام كود التخطيط على أكمل وجه.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق