بدأت بلدية مدينة العين بزراعة ما يقارب مليوني زهرة من اللونين الأبيض والبنفسجي على مستوى قطاع وسط المدينة وذلك ضمن موسم استبدال الزهور ووفقاً للبرنامج الزمني المعتمد لنمو الأزهار، حيث تم التركيز على شتلات الزهور ذات اللونين الأبيض والبنفسجي بما يميز مدينة العين ويضفي جمالية فريدة لشوارع وسط المدينة.

وقالت المهندسة : منى الكعبي رئيس قسم العمليات والصيانة بالإنابة ستشكل زراعة الزهور البنفسجية الإطار  العام للمساحات المزروعة بوسط المدينة ، حيث تسير زراعتها وفق جدول زمني خاص بكل نوع من الزهور، نظراً لخصائصها التي تحتاج لقدراً معيناً من درجات الحرارة، ، حيث تمت زراعة العروة الشتوية المبكرة في  منتصف سبتمبر إلى منتصف اكتوبر في حين العروة الشتوية الرئيسية في 15 يناير إلى 15 فبراير، وهناك أنواع تبدأ زراعتها من أول مايو إلى 31 مايو وينتهي إزهار كل نوع بانتهاء الفترة الزمنية المناسبة لبقائه اعتماداً على العمر الافتراضي للزهور  ، لتقديم لوحة فنية متناغمة من الألوان الزاهية تزين شوارع المدينة في جميع مواسم العام .

وأوضحت المهندسة منى الكعبي : بأن الزهور البنفسجية تتوزع على عدة مناطق في وسط مدينة العين لتشمل منطقة وسط المدينة، المرخانية ، زاخر ، المناصير ، طريق أبوظبي بالإضافة الى منطقة هيلي / القطارة .

وأضافت المهندسة منى الكعبي: بأن عملية زراعة الزهور تمر عبر عدة مراحل تبدأ بتجهيز التربة من قبل المقاولين المتعهدين للمناطق الزراعية لصيانة المزروعات في الشوارع الرئيسية والحدائق العامة ومن ثم إزالة زهور الموسم السابق وتنظيف الأحواض من الحشائش الضارة وتركها لمدة أسبوع بخلط السماد العضوي وريها بالمياه لتهيئة التربة لاستقبال زهور الموسم الجديد التي يتم توريدها من عدة مشاتل متنوعة من مختلف إمارات الدولة.

وتعمل بلدية مدينة العين على المتابعة والصيانة الدورية للمسطحات الخضراء والزهور والعناصر النباتية للتأكد من أن نسبة 90% من الزهور والعناصر خلال كل موسم في حالة جيدة، أي أن النباتات التي تبدأ بالذبول أو التلف قبل وخلال فترة التزهير يجب استبدالها للحفاظ على مستوى جيدا من العرض، من خلال متابعة انظمة عملية الري والتي تعتبر من أهم العوامل المؤدية لإنجاح زراعة كميات الزهور.

وحول عمليات ري الزهور تعتمد بلدية مدينة العين، على نظام الري بالتنقيط لكافة مزروعاتها وعناصرها النباتية للتحكم بكميات المياه المستهلكة، وفي حالات قليلة يتم استخدام نظام (النقاطات) والذي يوفر كمية كافية من الماء لري النباتات حيث يتم ري جزء محددا من المساحة المخصصة لكل نبتة ولعمق محدد للتقليل من عمليات الهدر مما يحافظ على المياه المستخدمة لري مساحات أكبر وبشكل مقنن باعتبارها أفضل أنظمة الري المتبعة.

فيما وتختلف احتياجات الزهور الموسمية للمياه من موسم إلى آخر حيث يبلغ متوسط الاحتياج المائي في فصل الصيف لقرابة 20 لتر يومياَ للمتر المربع، وفي فصل الخريف 15 لتر يومياً للمتر المربع بينما يبلغ متوسط احتياج المياه في فصل الشتاء 10 لتر لكل يوم للمتر المربع الواحد.
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق