بدأت بلدية مدينة العين وبالتنسيق مع شركة العين للتوزيع تنفيذ مشروع استبدال خطوط المياه المغذية لعدد 7 واحات على مستوى مدينة العين بتكلفة تزيد عن 18 مليون درهم، وسيشمل المشروع واحات العيني والداودي و المعترض و القطارة والهيلي و الجيمي و المويجعي، حيث يوفر المشروع 40% من اجمالي المياه الجوفية التي تغذي الواحات كما سيقلل المشروع من حفر الآبار الجوفية في مدينة العين.

ويهدف المشروع لتقليل مدة دوران المياه في الواحات بالإضافة لعدم الاعتماد على المياه الجوفية حيث سيتم انشاء وصلة جديدة لواحة المويجعي، ضمن خطط بلدية مدينة العين نحو المحافظة على الواحات من خلال إثرائها بالمياه حفاظاً عليها من انخفاض مستوى منسوب المياه الجوفية والجفاف.

وقال المهندس علي راشد النعيمي، مدير مشروع تشغيل وصيانة الواحات والأفلاج في مدينة العين. بأنه حسب الدراسة الشاملة للاحتياجات المستقبلية المطلوبة بدأنا بمشروع استبدال خطوط المياه المغذية للواحات للمحافظة على احتياجات الواحات من المياه الحالية و تقليل حفر الآبار في المدينة و الحفاظ على مخزون المياه الجوفية و رفع مستوى رضا المجتمع ، نظراً لما تمثله هذه الواحات من إرث ثقافي و شعبي لدولة الإمارات كما تتميز مدينة العين بواحاتها التي أصبحت وجهة سياحية و ثقافية.

و أضاف النعيمي إن بلدية مدينة العين تولي اهتمام خاص و كبير بالواحات و ترصد لها دائماً مشاريع الاستدامة التي تحافظ عليها ، و يأتي مشروع توفير مياه الواحات ليؤكد على هذا الاهتمام ، إلى جانب عمليات الصيانة المستمرة التي تقوم بها البلدية مثل صيانة عوامد الري و تركيب ( المردات ) حفاظاً على مياه الري المغذية للنخيل من الهدر ، إلى جانب تحسين أنظمة التحكم في توزيع مياه الافلاج ، و تنظيف مسار مجرى الأفلاج.

و أكد النعيمي أن المشاريع التي تقوم بها بلدية مدينة العين تحقق المعايير المطلوبة للحفاظ على استدامة الواحات من خلال مد خطوط المياه وصيانة الآبار لتكون جاهزة للإستخدام فقط في حال وجود نقص في المياه القادمة من شركة العين للتوزيع، إلى جانب خطوات أخرى تقوم بها البلدية مثل الحفاظ على مسارات و قنوات تغذية واحات المدينة عن طريق صيانة الثقاب و قنوات الري و منابع أمهات الافلاج للحفاظ عليها من أي أضرار قد يشكلها الحفر أو الزحف العمراني بمناطق الأفلاج.

الجدير بالذكر أن بلدية مدينة العين تعمل بشكل دوري على إعادة تطوير الشرايع في جميع واحات النخيل ، حيث قامت مؤخراً بصيانة شاملة لجميع واحات النخيل بالعين باجمالي 78650 متراً طولياً و تضمنت صيانة الاعمدة المتضررة و تركيب بوابات جديدة (المردات)  لقنوات الأفلاج و إعادة بناء الثقاب و صيانة الجدران وبوابات المزارع  وغيرها من اعمال الصيانة.
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق