بدأت بلدية مدينة العين ممثلة بإدارة الحدائق والمتنزهات الترفيهيةبالقطاع الجنوبي بأعمال مشروع مصدات الرياح وإنشاء أحزمة خضراء بمنطقتي الظاهرة والوقن ، بتكلفة تقدر بـ 3,780,000.00 مليون ، وتبلغ المساحات الكلية لمصدات الرياح 2700 هكتاراً، فيما تبلغ عدد أشجار الأثل العربي 1000 شجرة ، وعدد أشجار الطرفاء 1000 شجرة، بالإضافة لعدد من الأعمال التطويرية والمسطحات الخضراء .

و يأتي المشروع ضمن خطة شاملة للتصدي لمشكلة التصحر وما ينتج عنها من تناقص لقدرة الإنتاج البيولوجي للأرض والتقليل من الزحف الصحراوي وتعرية التربة، وحماية المنازل والحدائق والأشجار بالشعبيات ، نظراً لما توليه بلدية مدينة العين من اهتمام بزراعة الأحزمة الخضراء نظرا لطبيعة هذه المناطق وما تعانيه من مشكلة التصحر، لذا حرصت جاهدة على إقامة العديد من مشاريع الأحزمة الخضراء وصمدات الرياح في مناطق المدينة .


وأوضح المهندس فيصل الكعبي  مدير المشروع ، تتضمن المرحلة الأولى تنفيذ مصدات رئيسية متعامدة مع اتجاه الرياح السائدة مكونة من أشجار بيئية محلية تمتاز بتحملها لظروف المنطقة، بالإضافة لإنشاء مصدات ثانوية تكون متعامدة مع اتجاه المصدات الرئيسية ، إلى جانب شبكات ري لتوصيل المياه من الخزانات إلى النباتات و توفير خزانات مياه مرتبطة بمحطات الضخ .

 

وأضاف الكعبي ،  يهدف مشروع مصدات الرياح والأحزمة الخضراء إلى توفير الحماية للمناطق السكنية من الرمال والأتربة ، بالإضافة إلى التخفيفمنالآثارالضارةللعواصفالرمليةالتيتهبعلىالمنطقة،حيثأنللأشجارتأثيرمباشرعلىصدوكسرحدةالرياح،علاوةعلىحمايةالتربةمنالانجراف،لما للأشجار منتأثيرمباشرعلىتثبيتالتربة.

كما و سيعمل المشروع  على التقليلمنتبخرالرطوبةالموجودةفيالتربةوحفظالمياهمنالفقد،كما ستوفر هذه الأشجار بدورهاالبيئةالملائمةللطيور،حيثأنهاتؤمنالظلالوارفصيفاًوالدفءوالمأوىشتاءً، ونظراً لأهمية المشروع في تطوير الحياة البرية وضمان التنوع البيئي، وتجميل مناظر الشعبيات وتحسين الجو المحلي بها، وتقليل تكاليف التبريد والتدفئة، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وزيادة نسبة الأكسجين، وتحسين جودة المياه من خلال خاصية التنقية.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق