تعمل بلدية مدينة العين في الوقت الحالي على تجربة استخدام القماش الخرساني في مشاريع الطرق، وذلك من منطلق حرصها على مواكبة التطوير والأفكار المستدامة في مجال البنية التحتية، و الاستفادة من التقنيات الحديثة لمعالجة التحديات المتعلقة بالبنية التحتية بما يضمن استدامة الاعمال وجودتها.

وقالت المهندسة شماء الكعبي صاحبة فكرة تجربة  تقنية القماش الخرساني ، بإدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية ببلدية مدينة العين ، بأن بلدية مدينة العين قامت بدراسة الاستخدامات المختلفة للمنتج وبدأت بتجريب ودراسة آداءه في أحد مشاريع صيانة الطرق ،  حيث يعمل المنتج المكون من مزيج من اقمشه جيوتكستيل مع خليط خرساني جاف بين الطبقات الذي يتم ربطها ببعضها البعض بتقنية الغرز بالإبر ، ونظراَ لامتيازه بخاصية المرونة يتم تشكيله حسب المساحة المطلوبة باستخدام أدوات قطع يدوية تقليدية ليتم بعد ذلك خلطه بالمياه لبدء عملية الهدرجة سواء باستخدام مياه مالحة او غير مالحه  حيث يتخذ شكل ثابت  ذو ديمومة عالية وعمر افتراضي يقدر ب 50 سنة ويلائم الظروف الجوية الرطبة أو المتأثرة بالمياة .

وأضافت الكعبي، بأن هناك نوعان متوفران لهذا المنتج، منتج للأعمال المدنية و آخر للأعمال العسكرية مما يخلق تنوع للاستخدامات الحالية للمنتج ومنها حماية المنحدرات من الاضرار الناتجة عن مياه الامطار، و تبطين مصارف الري والهياكل الخرسانية المتآكلة والمتصدعة،  وإنشاء مهابط الطائرات والطرق المؤقتة.

ومن أهم الخصائص الرئيسة للمنتج المرونة حيث يتمتع بدرجة عالية من المرونة قبل وضع الماء عليه وبعد ان تتم عملية الهدرجة يتخذ مرونة معينه لمنع التصدع، كما ويمتاز كذلك بمقاومته لنفاذ الماء وذلك بعد ان تتم تقسيته، و من خصائصه أيضا المتانة والقوة خاصة للأعمال العسكرية.

وتكمن فوائد هذا المنتج في سرعة التركيب حيث تفوق كثيرا سرعة تركيب الحلول الخرسانية التقليدية، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام ، حيث تتلخص طريقة التنفيذ في فرد القماش الخرساني، و تثبيته وهدرجته، ومن فوائده أيضا خفض التكاليف العالية للمشاريع .

وتتوقع بلدية مدينة العين بان فوائد ومزايا المنتج ستساهم في تقليل الإطار الزمني الإجمالي للمشاريع بالإضافة لكلفتها التشغيلية وذلك من خلال استخدام معدات وأيدي عاملة اقل علاوة على تقليل اعمال الصيانة .
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق