وفرت بلدية مدينة العين ما يقارب من 520 مليون درهم من خلال تطبيق منهجية الهندسة القيمية على مشاريع البنى التحتية، والتي تعمل على مراجعة المخططات والوثائق المقدمة من الاستشاريين أو المقاولين عبر ورش عمل من خلال مهندسين مؤهلين ويتم التدقيق عليها بحيث تتلاءم مع المواصفات والمعايير المعتمدة وكذلك تتناسب مع الاحتياجات المطلوبة. علاوةً على ذلك، يتم التأكد من خلو الأعمال من المبالغات غير المبررة والتي تؤثر سلباً على فترة المشروع.

ويقوم قطاع البنية التحتية وأصول البلدية بتطبيق منهج الهندسة القيمية في جميع مشاريع القطاع وضمن مراحلها المختلفة التي تشمل التصميم والتنفيذ والصيانة والتشغيل، حيث تساعد الهندسة القيمية على تسهيل عملية اتخاذ القرار والحصول على أكبر عائد مادي. كما يسهم ذلك في تحقيق الأهداف والمهام المطلوبة مع مراعاة توفير شبكة مواصلات ذات كفاءة ومتعددة الخيارات مما يساهم في تعزيز جودة الحياة واستدامة الإمارة.

وقال م. ناصر العرياني مدير إدارة الطرق الداخلية والبنية التحتية أن الهندسة القيمية تؤثر بشكل كبير على المشروع وجودة الخدمة المقدمة وإدارة المشروع ضمن الجدول الزمني وسهولة السيطرة على المشروع عبر اتباع أسلوب ومنهج معين يقوم بإعادة النــظر في الــمــشاريع والـعــمل على تحـسـيـن طــريقة العمل واختيار أدوات العمل بالشكل الأمثل والأقل تكلفة في مشاريع البنى التحتية من خلال وضع برامج احتياجات ومتطلبات بواسطة مهندسين واستشاريين أو عـن طـريق التعاقد مع استشاريين وأخـصائيين مع الحرص على تحقيق الهدف المنشود من المشروع في توفيـر بيئة آمنة تنعم في ظلالها مختلف فئات مستخدمي الطرق من المشاة، وراكبي الدراجات الهوائية، ومستقلي وسائل النقل، وسائقي وراكبي السيارات.

وأضاف العرياني أن من أبرز المشاريع التي تم تطبيق منهجية الهندسة القيمية من خلالها مشروع البطين السكني من خلال التعديل على الميول المستخدمة لتصميم مقترح أعمال تسوية و إجراء تعديلات تصميمية أخرى مما أدى إلى لتقليل تكلفة أعمال القطع و الردم بما يقارب من 286 مليون درهم، و أيضاً مشروع النباغ السكني و الذي تم من خلاله دراسة عدة مقترحات لأعمال القطع والردم بغرض تسوية الموقع ليشمل المشروع 17 قسيمة وتم اعتماد المقترح الأنسب من الناحية التصميمية و بمراعاة الهندسة القيمية التي خفضت 184 مليون و 200 ألف درهم من تكلفة المشروع، كما تم تعديل الميول المستخدمة في مشروع القوع السكني لما يقارب 191 قسيمة سكنية و اجراء تعديلات تصميمية أدت إلى توفير 46 مليون و 876 الف درهم بالإضافة إلى الحي السكني في منطقة الساد لعدد 306 فيلا، حيث تم خفض التكاليف بمقدار 470 الف درهم .

هذا إلى جانب عدة مشاريع تابعة للبنية التحتية والطرق الداخلية والتي بلغت نسبة التوفير فيها ما يزيد عن 2 مليون 700 ألف درهم شملت أعمال تصريف مياه الأمطار وعمل 3 مصبات لتقليل أقطار الأنابيب وعمل بحيرات صغيرة في الفوعة وأعمال طرق ومواقف صغرى وذلك بإعادة تخطيط المواقف المعتمدة للمساجد ومراكز تحفيظ القرآن ليتناسب حجم الأعمال مع سعة المساجد من عدد المصلين وكذلك تم إعادة دراسة أرصفة المشاة لتتناسب مع احتياجات المناطق وغيرها من المشاريع الأخرى ذات الأهمية في مدينة العين.
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق