باشرت بلدية مدينة العين ولأول مرة بزراعة نبات السيداف المحلي ضمن مشاريع تجميل شوارع مدينة العين ، باعتباره النبات المحلي الأكثر مقاومة للجفاف مما يقلل من نسبة الاحتياج المائي و اعمال الصيانة مقارنة بنباتات الزينة  الأخرى، لتستمر  جهود استقطاب بلدية مدينة العين للنباتات المحلية بمختلف أنواعها للاستفادة منها في المشاريع التجميلية.

و يعد نبات السيداف من النباتات البريه التي تنمو  في مسارات الاودية والشعاب والسهول والجبال ويتكاثر انتشارها مع هطول الامطار وجريان الاودية والشعاب في المناطق الجبلية ، وتهدف بلدية مدينة العين من خلال دراسة أهمية استحداث نباتات جديدة من  البيئة المحلية في مشاريع تجميل الشوارع ، لما لها من خصوصية بيئية عظيمة ، بالإضافة إلى خفض الكلفة التشغيلية لهذه النباتات باعتبار احتياجاتها من الخدمات الزراعية الأساسية محدودة ، حيث اتضح من خلال تلك الدراسة حجم الوفرات المائية والمالية المتوقعة ، في حال تطبيق المشاريع التجميلية من بالإعتماد على عناصره النباتية من البيئة المحلية ، بما يعزز سياسة الحكومة في المحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها .

حيث تمت زراعة نبات السيداف للمره الأولى في منطقة زاخر من دوار الوعول باتجاه دوار مدخل المبزرة الخضراء ،  و قد بلغ عدد الشتلات المزروعة حوالي 520نبتة متنوعة ما بين  ( السيداف و قصد و عزبج ) ، و قد هدفت هذه المبادرة الزراعية إلى زيادة الرقعة الخضراء ومكافحة التصحر انطلاقا من تحقيق اهداف التنمية المستدامة لبلدية مدينة العين و تحقيقا للخطط الاستراتيجية لحكومة أبوظبي ، علما بتعدد فوائد هذا النبات واستخداماته الطبية و العلاجية في المنطقة .

و تعد شجيرات نبات السيداف من الشجيرات دائمة الخضرة وهي متفرعة الأغصان ويتراوح ارتفاعها بين 50 سم الى 2 متر ، و وتزدهر في فصل الشتاء وتعد “طريقة الإبذار” الطريقة المثلى لإكثارها مما أعطاها مجموعة من الخصائص البيئية والجمالية .

وتعمل بلدية مدينة العين ضمن مشروع استخدام نباتات البيئة المحلية في الزراعات التجميلية إلى حل المشكلات الزراعية المتعلقة بنقص الموارد المائية المتاحة في الإقليم الشرقي من إمارة أبوظبي ، من خلال إدخال نباتات البيئة المحلية في مشاريع الزراعات التجميلية سعياً نحو تحقيق كفاءة عالية في سياسة ترشيد استهلاك مياه الري نظراً لقلة احتياج هذه النباتات للمياه مقارنة بنباتات زراعات التجميل التقليدية تماشيا مع رؤية الحكومة المحلية بمجال تطوير سياسات وخطط الحفاظ على الموارد المائية.
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق