أعلنت بلدية مدينة العين عن توفير 130 خدمة رقمية عبر المنصة الذكية لدائرة التخطيط العمراني والبلديات «سمارت هب» في 12 مجالا، وأضافت البلدية عدداً من الخدمات الرقمية الجديدة من بينها: خدمة توصيل المواد الغذائية، واعتماد مواد البنية التحتية، وخدمة تراخيص تركيب الخيام.
ولسهولة الحصول على الخدمة تعمل البلدية على اعتماد معظم الخدمات الرقمية فوراً، مثل خدمة طلب سند ملكية، وشهادة أملاك، وشهادة بحث، ومخطط أرض، فيما تحتاج بعض الخدمات الرقمية الأخرى إلى تدقيق واعتماد من ملاك الخدمة نفسها، ويأتي ذلك في إطار سعيها إلى تطوير الأداء والارتقاء بالخدمات التي تحقق تطلعات المجتمع وتسهم في إسعاد أفراده.
وتنفيذاً لخطة التحول الرقمي، بلغ عدد المعاملات الرقمية خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 103380 معاملة رقمية من إجمالي معاملات بلدية مدينة العين البالغة 172415 معاملة محققة بذلك زيادة واضحة في نسبة المعاملات الرقمية بلغت 60% خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما انخفضت نسبة المعاملات المقدمة عبر مراكز الخدمة إلى 40% نتيجة الجهود التي بذلتها بلدية مدينة العين في توعية المتعاملين بأهمية التسجيل في منصة الخدمات الرقمية من خلال الحملات التوعوية والتثقيفية التي قامت بتنفيذها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والالتقاء المباشر مع المواطنين عبر المجالس المجتمعية والملتقيات السكانية.
وقال محمد حارب الكتبي مدير إدارة خدمة العملاء عبر القنوات غير المباشرة: إن الخدمات الرقمية التي تقدمها البلدية تشمل قطاعات عديدة من بينها خدمات الأراضي والتسجيل العقاري، وخدمات البنية التحتية والبيانات المكانية، وتراخيص البناء وتطوير الطرق والبنية التحتية «طلبات المواطنين»، وتراخيص المهن، وخدمات الاستثمار، وخدمات قيد المهندسين، وخدمات عامة أخرى.
ولفت إلى أن البلدية تسعى لربط المنصة الرقمية بالأنظمة الداخلية مثل نظام العقود الإيجارية وغيرها من الأنظمة المطبقة.
وأضاف الكتبي : أن البلدية تتجه في المستقبل القريب إلى تفعيل 4 خدمات رقمية جديدة مثل خدمة إنشاء الجلسات الخارجية وتوفير خدمات الوكالة، واعتماد تصاميم البنية التحتية من قبل الاستشاريين.
X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على اسخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق